أنقرة: ذكر الجيش التركي يوم الجمعة أن طائراته الحربية قصفت متمردين أكرادا مشتبها بهم كانوا يحاولون دخول تركيا من شمال العراق.
وصعد الجيش التركي من عملياته ضد حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا وعبر حدود شمال العراق بعد سلسلة من الهجمات القاتلة التي شنها الانفصاليون على الجنود الاتراك.
وقالت هيئة الاركان العامة التركية في بيان quot;رصدت مجموعة كبيرة من الارهابيين اثناء محاولتها التسلل الليلة الماضية الى تركيا عبر حدود العراق الشمالية. وقضي على غالبيتها بمساعدة القوات الجوية.quot;
ولم يتوفر على الفور المزيد من التفاصيل.
وصرح المتحدث باسم الحزب في العراق أحمد دانيس بأنه لم يكن هناك أي متمردين من الحزب في المنطقة المستهدفة وأن الجماعة لم تتكبد أي خسائر في الارواح بعد الضربة الجوية.
وقال دانيس لرويترز في اتصال هاتفي quot;لن تفيد الضربات الجوية الاتراك. حزب العمال الكردستاني في كردستان التركية وليس كردستان العراقية.quot;
ووافق البرلمان التركي يوم الاربعاء على طلب الحكومة بتمديد التفويض الممنوح للقوات المسلحة التركية للقيام بعمليات عسكرية ضد الاكراد داخل شمال العراق الذي يعتقد انهم يتخذونه قاعدة ينطلقون منها لشن هجمات على الجنود داخل الاراضي التركية.
وتتعرض الحكومة التركية والجيش لضغوط متنامية للرد بقوة على مقاتلي حزب العمال بعد هجمات في الايام القليلة الماضية على قوات الامن والشرطة التركية اوقعت اكثر من 20 قتيلا.
وتحمل تركيا عضو حلف شمال الاطلسي حزب العمال مسؤولية مقتل أكثر من 40 ألف شخص منذ أن شن حملته المسلحة من أجل اقامة وطن للاكراد في جنوب شرق البلاد في عام 1984.
ويقصف الطيران التركي أهدافا تابعة للمتمردين الاكراد في شمال العراق يوميا تقريبا منذ كمين الاسبوع الماضي عبر الحدود قتل فيه 17 جنديا وهي اكبر خسارة يتكبدها الجيش التركي في هجوم للمتمردين منذ اكثر من عام.
وتقدم واشنطن معلومات مخابرات للضربات الجوية.
ويقول الحزب ان كفاحه المسلح هو السبيل الوحيد للحصول على الحقوق السياسية والثقافية للاكراد التي حرمتهم منها تركيا.