عمان: اجرى رئيس المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة انتونيو غوتييريس السبت في عمان محادثات مع المسؤولين الاردنيين حول اوضاع اللاجئين العراقيين.

وقال رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي لدى لقائه غوتييريس ان quot;العراقيين المتواجدين على الاراضي الاردنية هم ضيوف واشقاء في بلدهم الثاني ويعاملون بكل احترام وتقدير لحين زوال محنتهم وعودتهم الى بلدهم العراقquot;.

واضاف quot;اننا في الاردن وبتوجيهات من الملك عبدالله الثاني نقوم بواجب استضافة الاشقاء العراقيين من منطلق قومي وانساني ووفرنا لهم خدمات مميزة على مدى السنوات الماضيةquot;، مشيرا في نفس الوقت الى quot;الاعباء التي يتحملها الاردن نتيجة لاستضافته لاعداد كبيرة من الاشقاء العراقيين على أرضهquot;.

ويقيم في الاردن ما لا يقل عن نصف مليون عراقي تقول الحكومة الاردنية ان تبعات اقامتهم كلفت المملكة حوالي ملياري دولار خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة.

ومن جهته،اكد وزير الدولة لشوون الاعلام والاتصال ناصر جوده خلال لقائه بغوتييريس ان quot;الحكومة الاردنية وبتوجيه من الملك لا تدخر أي جهد لمساعدة العراقيين في المملكة وتقديم كافة التسهيلات لهم في مختلف المجالات الحياتيةquot;.

من جانبه، اشاد غوتييريس quot;بالجهود التي يبذلها الاردن في استضافة العراقيين وبالخدمات التي تقدمها الحكومة الاردنية في مجال الصحة والتعليم والخدمات الاخرىquot;، مبديا quot;تفهم وتقدير المفوضية لحجم الاعباء التي يتحملها الاردنquot;.

وكان الملك عبد الله الثاني اكد في خطاب العرش لدى افتتاح الدورة العادية الثانية لمجلس الامة الاحد ان quot;الاشقاء العراقيين المقيمين بيننا، هم اشقاؤنا وهم ضيوفنا، ومن الواجب رعايتهم كاخوة لنا،الى ان يتمكنوا من العودة الى وطنهم وارضهمquot;.