الياس توما من براغ : بدأت في براغ عملية طباعة كتاب جديد يحتوي على الرسومات المختلفة التي رسمها الزعيم النازي أدولف هتلر خلال حياته. ونقل موقع الصحيفة الاقتصادية عن الناشر رادومير فيكسا الذي يمتلك ستوديو للوشم في براغ قوله لها انه تم تجميع الرسومات من مصادر مختلفة مثل الكتب القديمة والانترنت وغيرها.

وأشار إلى أن توزيع الكتاب سيتم بالقنوات العادية نهاية هذا الأسبوع وسيضم عدا الصور نصوصا قصيرة للتعريف بالصور وتصنيفها ضمن مراحل مختلفة من quot; إبداعه quot; الفني غير أنها لن تتضمن أي تقييم تاريخي أو فني لجودة اللوحات التي رسمها هتلر.

وتقول الصحيفة أن الأعمال التي تنسب لهتلر تظهر من وقت لأخر في مختلف المزادات وانه تم قبل عامين إجراء مزايدة في بريطانيا على رسومات له رسمها خلال الحرب العالمية الأولى حين كان يخدم كجندي ألماني حيث كان يخدم على الجبهة وقد بيعت بمبلغ وصل إلى 115000 جنيه إسترليني.

وقد أعلن الذين قاموا بالمزاد والذين ابدوا اهتماما بشراء لوحاته أن الأمر لا يتعلق هنا برجل حرب أو بهتلرــ الديكتاتور لان اللوحات رسمت قبل أن يصبح زعيما سياسيًا وعسكريًا.

وقد تم العثور على اللوحات لهتلر في بيت فوقي في منزل ببلجيكا حيث تركتها على الأرجح في عام 1919 عائلات لمهاجرين أثناء عودتها إلى فرنسا، وقد أثار مزاد آخر جرى في كندا في عام 2005 لأربع لوحات كانت في بداية رسمها ولبطاقات تهنئة من مخلفات هتلر احتجاجات قوية لدى اليهود الذين اعتبروا هذا المزاد بأنه إهانة لهم كما جرى نقاش مماثل حول هذا الأمر في تشيكيا عندما أصدر الناشر ميخال زيتكو ترجمة تشيكية لكتاب كفاحي لهتلر.

وقد حكم في عام 2000 على زيتكو بالسجن لمدة 3 أعوام وغرامة مالية قدرها 2 مليون كورون غير أن المحكمة التشيكية العليا برأته.