أسامة مهدي من لندن: قال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي ان القوات الاميركية لم تخفض من عدد المعتقلين العراقيين لديها بسبب استمرار اعتقالاتها وذلك بعد ان اعلنت هذه القوات اليوم اطلاقها 15 الف معتقل عراقي خلال الاشهر التسعة الماضية من العام الحالي .. فيما منع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وزراءه من السفر الى خارج البلاد قبل الحصول على موافقته وقرر اعفاء 6 مدراء عامين و5 مفتشين عامين ووكيل وزراة من مناصبهم ضمن خطة للاصلاح الاداري.

وقالت القوت الاميركية اليوم ان قوة المهام 134 التابعة لعمليات معتقلي التحالف ومن خلال جهودها المستمرة لضمان اطلاق سراح عادل وليس عشوائيا للمعتقلين قامت باطلاق سراح اكثر من 15000 معتقل هذا العام . معظمهم اطلق خلال شهر رمضان الماضي. وقال القائد العام لقوة المهام 134 من القوة متعددة الجنسيات في العراق العميد ديفيد كوانتوك في بيان صافي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; quot;لقد تم اطلاق سراح هؤلاء الاشخاص واعادتهم الى مجتمعاتهم وسوف يكونون عناصر فعالة في النجاح المستقبلي للعراقquot;.

واضاف quot;لقد جاءت هذه المبادرة الاكثر مسؤولية لأطلاق سراح المعتقلين واعادتهم الى المجتمع العراقي من خلال مراجعة مدروسة للقضايا من اجل ضمان اطلاق سراح المعتقلين الذين لم يعودوا يشكلون تهديدا على مواطني العراق والحكومة العراقية وقوات الامن العراقية التي تحمي هذا البلدquot; .
واوضح كوانتوك quot;لقد اطلقنا سراح أكثر من 15000 رجل هذا العام واعدناهم الى عوائلهم والكثير منهم ممن يمتلكون مهارات عملية . لقد جددوا التزامهم على ان يكونوا مواطنين عراقيين جيدين وعلى ان يساعدوا في اعادة بناء عراق المستقبلquot;.

واطلقت القوات سراح اكثر من الف معتقل عراقي من سجونها خلال شهر رمضان على شكل وجبات من بين عدد المعتقلين العراقيين في السجون الأميركية في العراق يالبالغ 18900 معتقل بينهم 150 سجينا من الاحداث وعشر نساء. وللقوات الاميركية معسكري اعتقال احدهما معسكر كروبر غربي العاصمة العراقية بغداد والاخر معسكر بوكا في مدينة البصرة جنوالجنوبية. وعلى الصعيد نفسه شدد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي على ضرورة غلق السجون الاميركية في العراق واطلاق سراح المعتقلين المحتجزين فيها في اطار اتفاق مناسب بين الجانبين.

واكد في تصريح وزعه مكتب اعلام رئاسة الجمهورية اليوم بخصوص الاعتقالات التي تنفذها القوات الاميركية دون اذن قضائي وامكانية ان تكون تلك الاعتقالات تحت سيطرة واشراف القوات العراقية ان quot;عدم الوضوح في كيفية تعامل الادارة الاميركية مع هذا الملف بعد الاول من العام المقبل امر مثير للقلقquot; . واوضح أن quot;المعتقلين التي تقوم القوات الاميركية باطلاق سراحهم غير كاف وهي لم تخفض من أعدادهم في تلك السجون بسبب عمليات القاء القبض والاحتجاز التي تقوم بها تلك القوات يومياquot; موضحاً أن اغلب السجون لازال يكتظ بالمعتقلين.

المالكي يعفي مسؤولين من مناصبهم

امر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بعدم سفر وزراء الحكومة او من هم بدرجتهم الا بعد استحصال موافقته كما قرر اعفاء 6 مدراء عامين و5 مفتشين عامين ووكيل وزراة من مناصبهم ضمن خطة للاصلاح الاداري. وجاء في خطاب للامانة العامة لمجلس الوزراء quot;نسب دولة رئيس الوزراء عدم سفر السيدات و السادة الوزراء و من هم بدرجتهم الى خارج الوطن الا بعد استحصال موافقة دولته على نموذج طلب السفر و بخلافه ستترتب الاجراءات القانونية بحقهمquot;.

وطلب المالكي من الوزراء ارسال طلبات الايفاد الرسمي الى خارج الوطن الى الامانة العامة لمجلس الوزراء وفق السياقات الرسمية المتبعة. واشار الى ان رئيس الوزراء سوف لن ينظر بالطلبات اذا كان التاريخ منتهيا في نموذج طلب سفر الوزير. وابلغ مصدر عراقي quot;أيلافquot; ان المالكي يهدف من اجرائه هذا الى ضبط تحركات الوزراء والمسؤولين الكبار الى خارج العراق بعد الاطلاع على الهدف منها والجهات التي وجهت الدعوة لهم وطبيعة المحادثات التي سيجرونها خارج البلاد. وقد اعلن الامين العام لمجلس الوزراء اليوم ان المالكي قرر اعفاء ستة مدراء عامين وخمسة مفتشين عامين ووكيل وزراة من مناصبهم موضحا ان هذا الاجراء يأتي ضمن خطة الاصلاح الاداري التي يعكف رئيس الوزراء على تنفيذها حاليا.