قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كيبيك: اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الجمعة امام الجمعية الوطنية في مقاطعة كيبيك ان quot;الخطأ الاكبر يكمن في اعتبار الازمة المالية مرحلة عابرةquot; وانه في النهاية يمكن quot;ان تستأنف الامور كما كانت في السابقquot;.

وقال في مدينة كيبيك، كبرى مدن المقاطعة، ان quot;الخطأ الاكبر يكمن في النظر الى الازمة المالية على انها مرحلة عابرة والاعتقاد انه عندما يعود الهدوء الى الاسواق ويتم انقاذ المصارف فان الامور ستستأنف كما كانت في السابقquot;. واضاف quot;هذا الامر لن تقبل به فرنسا لانه سيكون غير مسؤول على الاطلاقquot;.

وكان ساركوزي الذي يتولى الرئاسة الدورية للمجلس الاوروبي قد وصل صباحا الى كيبيك للمشاركة في قمة الاتحاد الاوروبي وكندا وفي قمة الفرنكوفونية. وهي المرة الاولى يلقي فيها رئيس فرنسي كلمة امام الجمعية الوطنية في كيبيك.

وقال ساركوزي ايضا ان quot;عالما جديدا سينشأ من التقلبات الحالية، ليس فقط في ما يتعلق بالمال او الاقتصاد ولكن ايضا في كل ما يتعلق بالسياسة او المجتمعquot;. واوضح ان quot;هذا العالم الجديد، اما ان نتمكن من ضبطه وتنظيمه، وعندها تكون هذه الازمة قد ادت الى تقدم للانسانية، واما ان لا نتوصل الى ذلك ويسود تاليا منطق الانانيات والتعصب والمواجهة، وعندها قد يكون هذا العالم اسوأ من الذي عرفناهquot;. واضاف quot;يجب ان لا نحمل احد المسؤوليةquot;.

وتابع قائلا quot;طيلة حياتي السياسية كنت صديقا بما فيه الكفاية لاميركا، هذه الامة الكبيرة، ولا يجوز تحميل احد المسؤولية. ان الامر يتعلق فقط بان لا تؤدي غدا الاسباب نفسها الى النتائج نفسهاquot;. واضاف quot;يجب ان نستخلص جميع العبر مع اصدقائنا الاميركيين ولكن يجب ان يفهموا ايضا ان لهم شركاء وانهم ليسوا لوحدهم في العالمquot;.

هذا و اعلن انه يريد تعزيز التعاون الاقتصادي بين فرنسا وكيبيك خصوصا في مجال التكنولوجيا المتطورة والبيئة والصحة. وقال في هذا الصدد quot;فلنعزز تعاوننا الاقتصادي الذي هو احد اعمدة العلاقة بين فرنسا وكيبيك. فرنسا اليوم هي ثاني مستثمر اجنبي في كيبيك كما ان الشركات الكيبيكية والمستثمرين الكيبيكيين متواجدين ايضا في فرنسا. يجب ان نتقدم اكثرquot;.

واقترح ان quot;تعزز فرنسا وكيبيك تعاونهماquot; في عدة مجالات: التكنولوجيا المتطورة والبيئة والصحة والثقافة...

وشدد ساركوزي على انه من خلال quot;تعزيز جميع المجالات في علاقاتنا، نعزز هذا الجسر بين ضفتي الاطلسي الذي بناه (صموئيل) شامبلان ومؤسسي فرنسا الجديدةquot; متطرقا الى صمويل شامبلان مؤسس مدينة كيبيك.

وشدد الرئيس الفرنسي ايضا على quot;العلاقة العاطفيةquot; القائمة بين فرنسا وكيبيك وعلى quot;الحب العميق والاعجابquot; الذي يكنه الفرنسيون لكيبيك. وقال ايضا ان quot;الكنديين هم اصدقاء والكيبيكيين عائلتي (...) علاقتنا ليست قائمة على الحنينquot; وهي quot;حتما تتجه الى المستقبلquot;.

ووقع ساركوزي بعد القاء خطابه مع رئيس وزراء مقاطعة كيبيك جان شاريت quot;تفاهما غير مسبوق في مجال الاعتراف بالمؤهلات المهنيةquot;، حسب ما جاء في بيان لحكومة مقاطعة كيبيك. وجاء في البيان ان quot;هذا التفاهمquot; يخلق معادلات بين المؤهلات ويسهل للشركات عملية التوظيف.