غزة: أعلنت حركة المقاومة الإسلامية quot;حماسquot; أنها تسلمت من القيادة المصرية مسودة للرؤية المصرية للحوار الفلسطيني الذي تستضيفه القاهرة في بداية تشرين الثاني المقبل. وقال المتحدث بإسم حماس فوزي برهوم أن الحركة quot;تسلمت اليوم الرؤية المصرية للحوار الوطني الفلسطيني من القيادة المصرية، وهي الآن قيد الدراسة والبحثquot;.

من جهته، قال مصدر فلسطيني طلب عدم كشف هويته أن quot;مصر سلمت مسودة مشروع الإتفاق ودعوة للحوار الوطني الشامل لجميع الفصائل في التاسع من تشرين الثانيquot;. وأوضح المصدر أن المسودة quot;تضمنت مقدمة تؤكد أهمية إنهاء الإنقسام وتوضيح المخاطر التي يتعرض لها المشروع الفلسطيني والتمسك بالديموقراطية ونبذ العنف وحرمة الدم الفلسطينيquot;.

وأضاف أن quot;مرجعيات الحوار هي إتفاق القاهرة ووثيقة الوفاق وإتفاق مكة ومبادرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس والقرارات العربية المتعلقة بالمصالحة. وكان زير الخارجية السابق في حكومة حماس محمود الزهار إتهم السبت حركة فتح برئاسة عباس بعرقلة الحوار الفلسطيني عبر رفض عقد لقاء ثنائي يسبقه.

وتحضيرًا للحوار الفلسطيني، بدأ رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان الذي يتولى الملف الفلسطيني، في آب مشاورات مع ممثلي الفصائل للتوصل الى خطة لإنهاء الإنقسام الفلسطيني وعودة الأوضاع الى ما كانت عليه قبل الإقتتال بين حركتي فتح وحماس وفرض الأخيرة سيطرتها بالقوة على قطاع غزة في حزيران 2007.