قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة: بدات الاثنين في الدوحة اعمال الاجتماع الخامس لكبار المسؤولين في وزارات خارجية الدول العربية ودول اميركا الجنوبية بهدف التحضير للقمة الثانية للدول العربية ودول امريكا الجنوبية التي تستضيفها الدوحة نهاية اذار/مارس 2009.

ويتضمن جدول اعمال الاجتماع الذي يدوم ثلاثة ايام quot;متابعة ما تم انجازه في مجالات التعاون المختلفة بين المنطقتين العربية واميركا الجنوبية واقرار تشكيل مجموعة العمل المفتوحة العضوية والتي تتكون من دول الترويكا من الجانبين ومن الامانتين والدول الاخرى المهتمه والمنوط بها صياغة (اعلان الدوحة) وتحضير خطة عمل تطرح على القمة الثانية في الدوحةquot; بحسب ما افاد المنظمون.

وقال مساعد وزير الخارجية القطري سيف مقدم البوعينين في افتتاح الاجتماع ان quot;الاجتماع ينعقد في إطار الاليات التي اسستها القمة الاولى بالبرازيل عام 2005 والتي كان لنتائجها مردود ايجابي ومثلت نقلة نوعية في مجمل العلاقات بين دول المنطقتينquot;.

ونوه البوعينين الى ان quot;لدى الطرفين عزما اكيدا لدعم روح التعاون بينهما لما يحقق ويخدم مصالحهما المشتركةquot;.

من جهته لفت ميلاد عطية رئيس وفد سوريا التي تراس القمة العربية quot;لما يعانيه الشرق الاوسط بسبب الاحتلال الاسرائيلي فى فلسطين والجولان وما تبقى من اراض لبنانيةquot;.

وقال quot;اننا نتطلع الى دول اميركا الجنوبية والى المجتمع الدولى للعمل على تحقيق السلام فى الشرق الاوسط والضغط على اسرائيل للانسحاب الى حدود ما قبل 4 حزيران 1967 بما يسهم فى تقدم وازدهار المنطقةquot;.

كما تحدث فى الجلسة الافتتاحية ايضا بايلو روميرو مونوز رئيس وفد جمهورية تشيلي باعتبارها رئيسة اتحاد دول اميركا الجنوبية.

وقال ان quot;اجتماع الدوحة ينعقد فى ظروف حساسة وهامة يعاني فيها العالم ازمة ماليةquot;.