دمشق: وصل المنسق الاعلى للسياسات الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الى دمشق الليلة في زيارة تستمر يومين يبحث خلالها مع المسؤولين السوريين علاقات سوريا مع الاتحاد الاوروبي وآخر التطورات في المنطقة ومنها عملية السلام في الشرق الاوسط وايران وقضايا اخرى ذات اهتمام مشترك.

وقال سولانا في تصريح له فور وصوله ان زيارته الى دمشق تهدف الى متابعة ما تم انجازه على صعيد العلاقة السورية الأوروبية. وعبر عن ارتياحه للمفاوضات غير المباشرة بين سوريا واسرائيل برعاية تركية مجددا موقف الاتحاد الاوروبي الداعم لعملية السلام.

وقال quot;موقفنا الدائم هو التوصل الى عملية سلام شامله ونود كاوروبيين ان نكون مفيدين في هذه العمليةquot;. وعبر عن الامل في ان يسهم الاتحاد الاوروبي بدور فاعل ومفيد.

وسيبحث سولانا الذي وصل الى سوريا في ختام جولة له في المنطقة شملت الامارات والسعودية وقطر مع المسؤولين السوريين غدا آخر التطورات في سوريا والعلاقات بينها وبين الاتحاد الاوروبي وقضايا المنطقة وخاصة عملية السلام في الشرق الاوسط وعلاقات سوريا مع لبنان وايران.

ومن المقرر ان يلتقي سولانا في اطار زيارته التي تستمر يومين الرئيس بشار الاسد نائب الرئيس فاروق الشرع ووزير الخارجية وليد المعلم. وكان سولانا قد زار دمشق في مارس الماضي وتناولت مباحثاته مع الرئيس الاسد افاق التعاون والرؤى المستقبلية للعلاقات بين سوريا والاتحاد الاوروبي المبنية على احترام الخيارات والادوار لكل طرف بما يسهم في تعزير التعاون والتفاهم المتبادل.