شعبان: زيارة سولانا إعلان عن الانفتاح على سوريا

سولانا يتفادى موعد توقيع الشراكة بين أوروبا وسوريا

دمشق: وصف الرئيس السوري بشار الاسد الخميس دور الاتحاد الاوروبي في عملية السلام في الشرق الاوسط بquot;المهم والاساسيquot; وذلك خلال لقائه الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا، بحسب وكالة الانباء السورية (سانا). وقال الرئيس السوري كما نقلت عنه سانا ان quot;الدور الاوروبي في عملية السلام مهم واساسي وسوريا تعلق اهمية كبيرة عليهquot;، مشددا على ان quot;السلام يضمن الامن والاستقرار لشعوب المنطقة الامر الذي ينعكس ايجابا على اوروبا والعالمquot;.

ونقلت سانا عن سولانا الذي وصل الى دمشق الاربعاء في اطار جولة شرق اوسطية، قوله ان quot;الاتحاد الاوروبي يدعم بقوة عملية السلام ويسعى للعب دور بناء فيهاquot;، مؤكدة اشادته quot;بالجهود التي تبذلها سوريا من اجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقةquot;. واضافت الوكالة السورية ان الرئيس الاسد quot;رحب بالدور الاوروبي النشيط بقيادة فرنساquot; التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي.

ومن ناحية اخرى، بحث الاسد وسولانا في quot;التطور المتنامي للعلاقات السورية الاوروبية وآفاق تعزيز التعاون بين سوريا والاتحاد الاوروبي على جميع الصعدquot;، واتفقا على quot;ضرورة تبادل وجهات النظر واستمرار التشاور بين سوريا والاتحاد الاوروبي بشأن القضايا المحورية في المنطقة والعالمquot;.

ومن ثم التقى سولانا وزير الخارجية السوري وليد المعلم واجتمع لاحقا بنائب الرئيس فاروق الشرع. وشهدت العلاقات بين سوريا والاتحاد الاوروربي بداية تطبيع اثر زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى دمشق مطلع ايلول/سبتمبر والتي شكلت اول زيارة لرئيس غربي الى سوريا منذ خمس سنوات.

وكان الاتحاد الاوروبي جمد علاقاته مع دمشق بدفع من الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك اثر اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في بيروت في شباط/فبراير 2005، وهي جريمة وجهت اصابع الاتهام فيها الى سوريا التي نفت اي تورط لها بها. وسوريا هي آخر بلد عضو في الشراكة الاورو-متوسطية لم يوقع حتى الساعة اتفاقا ينص على اقامة منطقة للتبادل الحر بحلول 2010.