بروكسل: يقوم وفد برلماني أوروبي من لجنة العلاقات مع المجلس التشريعي الفلسطيني بزيارة إلى كل من رام الله وقطاع غزة. ويجري الوفد الذي يضم ثمانية نواب لقاء مع أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني (وهو الثامن من نوعه بين الطرفين) وكذلك لقاء مع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض.

ويقوم الوفد أيضاً بزيارة إلى قرية العقبة في قطاع غزة للإطلاع على الوضع هناك في ضوء التطورات الأخيرة هناك، خاصة بعد قيام السلطات الإسرائيلية بإعلان هذه القرية منطقة عسكرية مغلقة وإصدار أوامر بتدمير منازل عربية.

كما يلتقي الوفد بالوزير الفلسطيني في حكومة فياض، المكلف شؤون الأسرى أشرف عجرم ويلتقون كذلك في رام الله مع ممثلين عن المنظمات غير الحكومية الدولية العاملة في مجال الدفاع عن الأطفال والمعتقلين المحررين وشؤون عائلات الأسرى.

ويضم الوفد في عضويته النائب كرياكوس تريانتافيلديس (قبرص) ولويزا مورغانتيني (إيطاليا)، ويذكر بأن هذه الزيارة تأتي في أعقاب إعلان البنك الدولي بأن الوضع في الضفة الغربية بات يشكل كارثة حقيقية، وكذلك في ظل خلافات عميقة تشهدها الساحة الإسرائيلية سعياً لتشكيل حكومة جديدة، هذا بالإضافة إلى إعلان الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز قبول بلاده مبادرة السلام العربية (2002) أمس بعد لقاءه الرئيس المصري حسني مبارك في شرم الشيخ أمس