قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: بدأت الاثنين محاكمة اليمني علي حمزة احمد البهلول (39 عاما) المتهم بادارة الدعاية الإعلامية لزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن، في قاعدة غوانتانامو امام محكمة عسكرية بحضور المتهم حسب ما اعلن البنتاغون.

وقال جيفري غوردن المتحدث باسم وزارة الدفاع لوكالة فرانس برس ان quot;المحاكمة بدأت كما هو متوقع بحضور البهلولquot;.

واوضح ان الطرفين قدما حججهما صباح الاثنين وسيخصص بعد الظهر لاستجواب اعضاء هيئة المحلفين العسكرية من قبل الدفاع والادعاء حول موضوعيتهم وكفاءاتهم.

وهي ثاني محاكمة لمعتقل في غوانتانامو امام لجنة عسكرية. ومطلع آب حكم على سليم حمدان سائق بن لادن السابق، بالسجن خمس سنوات ونصف بتهمة تقديم دعم مادي للارهاب.

وهذه المحاكمات غير المسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية، كانت موضع انتقادات من قبل محامي الدفاع العسكريين والمدنيين على السواء ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان.

والاثنين ذكرت الجمعية الأميركية للدفاع عن الحقوق المدنية في بيان بان quot;اميركا تستحق اكثر من نظام (قضائي) لا يتماشى اطلاقا مع مفهومي الانصاف والعدل العالميينquot;.

والبهلول العضو في القاعدة متهم بquot;التآمر لتنفيذ اعمال ارهابيةquot; وquot;القتلquot; quot;والارهابquot; وquot;الدعم المادي للارهابquot; وقد يتعرض لعقوبة السجن المؤبد.

وبحسب البنتاغون يتوقع ان تستمر محاكمته ثلاثة اسابيع.

والبهلول متهم بانه اعد شريطا دعائيا عن الاعتداء على المدمرة الأميركية quot;يو اس اس كولquot; في 20 تشرين الاول/اكتوبر 2000 الذي اوقع 17 قتيلا بهدف quot;الحصول على دعم مادي للقاعدة وتجنيد اشخاص لمساعدة هذا التنظيمquot;.