بيروت: إعتبر رئيس quot;اللقاء الديموقراطيquot; النائب وليد جنبلاط ان لقاء نصرالله الحريري quot;يؤكد أن الخلاف بين اللبنانيين سياسي بإمتياز وليس طائفياً أو مذهبياً، وهو يأتي بعد اللقاء الوطني والعربي والإسلامي الجامع في جامع محمد الأمينquot;.

جنبلاط وفي حديث الى صحيفة quot;السفيرquot; رأى ان أهمية اللقاء تكمن في أنه استمرار وترجمة عملية لاتفاق الدوحة وهو يعطي دفعاً كبيراً لمسار المصارحة والحوار الذي سيؤدي في نهاية المطاف إلى المصالحة. وقال: quot;انه يندرج في خانة ما كنت أنادي به وما زلت، حول إمكان أن يحتفظ كل منا بموقفه السياسي ثم نذهب إلى الانتخابات بشكل حضاري وسلمي وديموقراطي بعيداً عن لغة التخوين التي سادت بعض الخطاب السياسي في مرحلة ماquot;. ورداً على سؤال حول امكانية لقائه السيد نصرالله قريباً، أجاب جنبلاط: quot;ربما اللقاء بيني وبين السيد يحتاج إلى بعض المقدمات، لكن لا مانع لديّ بأن يحصل اللقاءquot;.

لحود: لقاء نصرالله- الحريري خطوة ايجابية

ومن ردود الفعل على لقاء أمس أعلن الرئيس السابق اميل لحود أن زيارته الى إيران تأتي لشكرها على دورها الايجابي في لبنان. وأكد في مؤتمر صحافي مشترك اثر لقائه وزير الخارجية الايرانية منوشهر متكي quot;أن المسيحيين في لبنان منفتحون على محيطهم، وأن لإيران أيادٍ بيضاء في وطننا من خلال المساعدات التي قدمتها اثناء وبعد العدوان الاسرائيلي عام 2006 وغيرها من الاستحقاقات المصيرية في تاريخ لبنان الحديثquot;. واعتبر لحود quot;ان اللقاء بين نصرالله والحريري خطوة ايجابية مهمة تساهم باعادة اللحمة الوطنيةquot;.

وأشاد لحود من جهة اخرى بزيارة العماد عون الى طهران، معتبراً quot;أن المسيحيين يتواصلون مع العالم أجمع فكيف إذاً مع اصدقاء لبنان، من هنا تأتي أهمية زيارة عون الى ايرانquot;. وأضاف: quot;الانتقادات التي وجهت إليها حتى من قبل أن تتمّ إنما تدلّ على حملة منظمة سعت من دون نجاح الى إفشال هذه الزيارةquot;.

بري: الربيع السياسي الحالي يبشر بربيع دائم

بدوره رحّب رئيس مجلس النواب نبيه بري باللقاء معتبراً quot;أن الأمور تسير في الاتجاه الأكثر إيجابيةquot;، مبشراً الى أنه quot;وسط هذه الأجواء، فإن الربيع السياسي الذي نعيشه، مرشح لأن يترسخ أكثر فأكثر وصولا إلى الربيع الدائمquot;. بري وفي حديث الى صحيفة quot;السفيرquot; شدّد على أن المرحلة تتطلب ضرورة تفعيل العمل الحكومي، والقيام بجهود حثيثة، في إطار التصدي للمتطلبات المعيشية والإقتصادية.

بري الذي تلقى إتصالاً من الحريري أبلغه فيه بأن أجواء اللقاء مع السيد نصر الله كانت إيجابية جداً، اتفق معه على لقاء قريب بينهما، وهو استقبل وفداً من quot;حزب اللهquot; وضعه في الأجواء، وأعرب عن ارتياحه لحصول اللقاء، معتبراً أن من شأن ذلك أن ينعكس مزيداً من الإيجابية والإرتياح الداخلي وأن يعزز المصالحات بين الفرقاء.