الامم المتحدة : قال المبعوث الاميركي في الامم المتحدة زلماي خليل زاد ان السودان انتهك حظرا على نقل الاسلحة الى منطقة دارفور التي تمزقها الحرب وغير شكل الطائرات لتشبه طائرات المساعدات الانسانية التابعة للامم المتحدة.

واتهم خليل زاد في اجتماع لمجلس الامن الدولي بشأن دارفور الخرطوم باعمال خداع قال ان لجنة خبراء تابعة للجنة عقوبات الامم المتحدة الامم المتحدة وثقتها.

وتضمنت تلك الاعمال quot;انتهاك الحظر المحدود للاسلحة في دارفور واستخدام طائرات دهنت لتشبه طائرات المساعدات الانسانية التابعة للامم المتحدة وتنفيذ طلعات جوية هجومية في دارفور.quot;

واتهم خليل زاد السودان ايضا quot;بعدم قبول انه لا حصانة لجرائم الحرب والجرائم بحق الانسانيةquot; في اشارة الى رفض الخرطوم تسليم رجلين اتهمتهما المحكمة الجنائية الدولية رسميا بالقتل الجماعي في دارفور.

ونفي سفير السودان في الامم المتحدة عبد المحمود عبد الحليم الاتهامات واضاف ان الاتهام بشأن دهان طائرات لتشبه طائرات الامم المتحدة استخدم منذ عام.

وفي جانب اخر قالت مسؤولة بارزة من ادارة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة ان الادارة عدلت توقعاتها لنشر قوات حفظ سلام من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور.

وقالت سوزانا مالكورا مساعدة الامين العام للامم المتحدة لشؤون الدعم الميداني للمجلس انها ترمي الى نشر 60 في المئة من القوات المختلطة التي تتمتع بتفويض كامل ويبلغ قوامها 26 الفا بنهاية العام الجاري.

وقال اليان لو روي القائد الجديد لقوات الامم المتحدة لحفظ السلام الشهر الماضي انه يتوقع وصول نصف القوات فقط بحلول 31 من ديسمبر كانون الاول