مصر: النائب الإسرائيلي الذي شتم مبارك قليل التهذيب
القدس: صرح الرئيس المصري حسني مبارك في مقابلة تشرتها صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية الخميس أن الجندي الإسرائيلي المحتجز منذ 2006 في قطاع غزة في quot;حالة جيدةquot;. وقال الرئيس المصري quot;حسب المعلومات التي املكها جلعاد شاليط في حالة جيدة واعتقد انه لا يلقى معاملة سيئةquot;. واضاف quot;يجب الا يعامل بشكل سيء في اي حال من الاحوال. لقد تلقى رسالة مؤخرا وسيكون هناك ردquot;.

وتابع مبارك ان quot;الفلسطينيين ليسوا اغبياء. انهم يدركون بالتأكيد العواقب اذا قتلوه. كيف يمكنهم التوصل الى الافراج عن مئات المعتقلون اذا تسببوا له باذى؟ اذا حدث له اي مكروه فان اسرائيل لن تفرج عن معتقل واحدquot;. واوضح ان المفاوضات للافراج عن الجندي quot;تحتاج الى الوقت ولديكم (في اسرائيل) حكومة انتقالية. لا احد يريد اتخاذ قرار يتعلق بلائحة المعتقلين الفلسطينيين الذين سيتم اطلاق سراحهم لكننا نواصل العمل بلا هوادةquot;.

وكان والد الجندي الذي تحتجزه حماس منذ 2006 في قطاع غزة، اعلن في 25 تشرين الاول/اكتوبر ان ابنه تلقى لاول مرة رسالة من والديه بفضل تدخل فرنسا. لكنه فضل عدم كشف مضمون الرسالة. وتقوم مصر بوساطة بين اسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2007 للتوصل الى اطلاق سراح شاليط.

ولم تفلح المفاوضات غير المباشرة بين حماس واسرائيل حتى الان حول الافراج عن الجندي الاسرائيلي. وتطالب حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2007 بالافراج عن 1400 اسير فلسطيني من بينهم مئات المسؤولين عن عمليات قتل فيها اسرائيليون حسب مسؤول عسكري اسرائيلي وهو ما ترفضه اسرائيل.