قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إسماعيل دبارة من تونس: انطلقت في تونس الاحتفالات بالذكرى الحادية والعشرين لتحوّل السابع من نوفمبر تاريخ اعتلاء الرئيس زين العابدين بن علي لسدّة الحكم في تونس. وأعلن الحزب الحاكم عن إطلاق جملة من الاحتفالات الفكريّة و التنشيطية المتنوعة ابتداء من نوفمبر الجاري لتتواصل على امتداد أكثر من أسبوعين.

اعتصام تونسي في لندن للإفراج عن سجناء الرأي

و أعلن التجمّع الدستوري الديمقراطي الحاكم عن تنظيمه quot; الندوة الدولية العشرونquot; التي ستنظم في العاصمة يومي 3 و4 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري تحت إشراف الرئيس بن علي وسيكون موضوعها quot;المشاركة السياسية في عالم متغيرquot;.

واستنادا إلى مصادر رسمية، سيواكب هذه الندوة 130 ضيفا يمثلون حوالي 60 حزبا وعدد كبير من المنظمات والجمعيات من 46 دولة. وستشهد الأيام المقبلة مداخلات فكرية لعدد من الشخصيات السياسية التونسيّة والعربية والأجنبية، ومن المنتظر أيضا أن يلقي الرئيس التونسي خطابا بالمناسبة.

ويقول منظموquot;الندوة الدولية العشرونquot; إن برنامجها يقوم على ثلاثة محاور أساسية تتمثل في quot;تطور مفهوم المشاركة السياسيةquot; وquot;أي مستقبل للمشاركة السياسية المؤسساتية في عالم متغيرquot; وquot;الأنماط الجديدة للمشاركة السياسية في عالم اليومquot;.

و يرغب الحزب الحاكم من خلال البرنامج الاحتفالي لذكرى تحول السابع من نوفمبر التوجّه إلى كافة المكونات والشرائح الاجتماعية لاستحضار مكاسب وانجازات أكثر من عشريتين من التحول وترسيخها لديهم.

وسيتمّ تنظيم معرض وطني حول quot;انجازات ومكاسب التغييرquot; من 7 إلى 15 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري بقاعة الأخبار بالعاصمة وذلك تحت شعارquot;مرحلة جديدة من البناء والإصلاح وتعزيز المكاسبquot; إلى جانب بث شريط وثائقي حول انجازات ومكاسب ذكرى التحوّل.

شبابيّا ، من المنتظر أن تشارك كل من منظمتي الشباب الدستوري وطلبة التجمع (تابعين للحزب الحاكم) في هذه الاحتفالات عبر تنظيم سبع تظاهرات كبرى أبرزها quot;القافلة الوطنية الثقافية والعلمية والرياضيةquot; تحت شعار quot;الوفاء لرجل الوفاءquot; ، وستجوب المناطق الحدودية التونسية من محافظات جندوبة إلى الكاف فالقصرين وقفصة ثم توزر وقبلي وتطاوين وصولا إلى مدينة مدنين.

و يقول المشرفون إن 5 آلاف شاب وطالب سيشاركون في تجمع شبابي وطلابي ينتظم يوم 8 نوفمبر تحت شعار quot; الوفاء لبن علي والولاء لتونسquot;. كما سيشهد اليوم نفسه انطلاق تنشيط عدد من الأحياء الشعبية.

محمد الغرياني الأمين العام للتجمع الحاكم في تونس قال خلال ندوة صحافية عقدت لتسليط الضوء على احتفالات هذه السنة بذكرى التحوّل إنّ البرنامج quot;ثري ومتنوع يجمع بين الأنشطة السياسية والفكرية والثقافية والتنشيطية والاجتماعية التي تستجيب لتطلعات كل فئات وشرائح التونسيين بمختلف الجهات وكذلك بالخارج quot;.

يذكر أن الرئيس بن علي تولّى السلطة بتونس في السابع من نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1987 بإعلانه عدم أهلية الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة للحكم بعد أن أنهكه المرض و الشيخوخة، كما أعلن في الثلاثين من يوليو الماضي ترشحه لولاية رئاسيّة خامسة ليصبح بذلك ثالث أقدم رئيس عربي في الحكم بعد الزعيم الليبي معمر القذّافي والرئيس المصري حسني مبارك.