كيغالي: استقبل الرئيس الرواندي مساء السبت وزيري خارجية فرنسا برنار كوشنير وبريطانيا ديفيد ميليباند في اطار الجهود التي تبذل من اجل وضع حد للنزاع في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وقال مصدر في الرئاسة الرواندية فضل عدم الكشف عن هويته ان المسؤولين الثلاثة quot;بحثوا من ضمن الاشياء التي بحثوها اللقاء المقبل بين الرئيس كيغامي ونظيره الكونغولي جوزف كابيلا والذي يمكن ان يعقد في نيروبيquot;.

وطلب كوشنير وميليباند ايضا من الرئيس الرواندي دعم الهدنة السارية المفعول منذ عدة ايام والتي اعلنتها قوات الجنرال التوتسي المخلوع لوران نكوندا التي وصلت الى ابواب غوما، كبرى مدن اقليم شمال كيفو، بعد معركة عسكرية ضد الجيش الكونغولي النظامي.

وبعد اللقاء الذي استمر اكثر من ساعة، سافر كوشنير وميليباند الى دار السلام حيث سيجريان محادثات مع الرئيس جاكايي كيكويت، الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي. وكان كيغامي التقى السبت مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون افريقيا جيندايي فريزر ووزير الخارجية البلجيكي كاريل دي غوشت.

وتبذل فرنسا وبريطانيا وبلجيكا والولايات المتحدة منذ عدة ايام جهودا دبلوماسية مكثفة في محاولة لاحلال السلام. ووافق كابيلا وكيغامي المشاركة في قمة دولية حول النزاع في جمهورية الكونغو الديموقراطية.