قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الانتخابات الامريكية
دمشق: هنأ الرئيس السوري بشار الاسد الجمعة الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما على فوزه في الانتخابات الرئاسية كما ذكرت وكالة الانباء السورية (سانا).

وقالت الوكالة ان الاسد quot;ارسل اليوم (الجمعة) برقية تهنئة الى الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما هنأه فيها بفوزه في الانتخابات الاميركيةquot;.

واعرب الاسد في الرسالة quot;عن امله في ان يسود الحوار البناء للتغلب على الصعوبات التي وقفت عائقا في طريق التقدم الحقيقي نحو السلام والاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الاوسطquot; بحسب ما ذكرت الوكالة السورية.

وتدهورت العلاقات بين واشنطن ودمشق منذ الاجتياح الاميركي للعراق في 2003 الذي عارضته سوريا بشدة.

والعام 2004، فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على دمشق متهمة سوريا بدعم منظمات quot;ارهابيةquot; مثل حزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية وبالسعي الى زعزعة استقرار لبنان وتسهيل تسلل مقاتلين من اراضيها الى العراق لمحاربة قوات التحالف.

وازداد تدهور العلاقات بين البلدين اثر اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005.

وفي تشرين الاول/اكتوبر الفائت، ذكرت وسائل الاعلام السورية الرسمية ان القوات الاميركية شنت غارة على قرية سورية تبعد ثمانية كلم من الحدود العراقية، ما اسفر عن مقتل ثمانية مدنيين.

ولم تعترف واشنطن رسميا بانها نفذت تلك الغارة، لكن مسؤولا اميركيا اكد هذا الامر موضحا انه يندرج في اطار التصدي للمقاتلين الاجانب الذين يتسللون من سوريا الى العراق.

وردا على تلك الغارة، قررت سوريا اغلاق المدرسة الاميركية والمركز الثقافي الاميركي في دمشق.

لكن سوريا المتحالفة مع ايران لا تزال تراهن على دور اميركي في عملية السلام، وخصوصا انها بدأت في ايار/مايو الفائت مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل عبر وساطة تركية.

وتطالب سوريا باستعادة هضبة الجولان التي احتلها اسرائيل العام 1967 وضمتها العام 1981، شرطا لتوقيع اتفاق سلام مع الدولة العبرية.