إسماعيل دبارة من تونس: قالت ميّة الجريبي الأمينة العامة للحزب الديمقراطي التقدّمي المعارض في تصريحات خصّت بها quot;إيلاف إنّ quot;الحزب تمسّك اثر عقده للجنته المركزيّة أمس السبت بالأستاذ أحمد نجيب الشابي مرشّحا للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 2009quot;.

وكشفت الجريبي لإيلاف:quot;صوّت أعضاء اللجنة المركزية بكلّ شفافية وديمقراطية لصالح التمسّك بالأستاذ أحمد نجيب الشابي بنسبة 70 بالمائة من الأصوات ، في حين حصل الموقف الآخر على 30 بالمائة من أصوات أعضاء المركزيةquot;.
وعلمت quot;إيلافquot; إنّ نقاشات معمّقة دارت بين أعضاء اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي استمرّت من عصر السبت إلى فجر الأحد.

وكان الحزب الديمقراطي قد رشّح في أبريل الماضي المحامي أحمد نجيب الشابي للانتخابات الرئاسية المزمع إجرائها في تشرين الأولّ من العام المقبل، إلا أنّ تعديلا دستوريّا أعلن عنه الرئيس بن علي في مارس /آذار الماضي أقصاه من السباق الرئاسي مقابل السماح للأمينة العامة الحالية مية الجريبي بالترشّح للرئاسة.

و تنادى عدد من قيادات الحزب وقواعده إلى ضرورة استبدال مرشح الحزب (الممنوع قانونا من الترشح) و إعلان الأمينة العامة مرشحة بدلا عنه.
وتقول الجريبي:quot;لقد عُقدت أجواء اللجنة المركزية في جوّ ديمقراطي و شفاف ndash; على الرغم من الظروف التي دارت فيها ومنعنا من فضاء عمومي أو قاعة بفندق- و عبّر الجميع عن آرائهم بكلّ حرية واستقلالية ، وقد حُسم الأمر الآن لصالح مرشحنا ، و نعلن بصفة رسمية دخولنا في المرحلة الثانية للحملة التي أطلقناها من أجل انتخابات حرّة ونزيهة وشفافةquot;.

ويرى متابعون مقرّبون من الحكومة التونسية إنّ الحزب الديمقراطي التقدمي المعارض لا يحمل رهانا انتخابيا بإعلانه المشاركة في الانتخابات الرئاسية و التشريعية المقبلة بمرشّح ممنوع قانونيّا، و لكنه يطمح إلى الرهان السياسي عبر لفت الانتباه و محاولته التوسّع و التعريف ببرامجه.