الامم المتحدة: حث الامين العام للامم المتحدة بان جي مون كوسوفو يوم الثلاثاء على اعادة النظر في خطة معدلة للامم المتحدة لنشر بعثة الاتحاد الاوروبي للشرطة والقضاء في كوسوفو.
وكان رئيس كوسوفو فاتمير سيديو ورئيس وزرائها هاشم تاجي رفضا يوم الاثنين خطة بان التي كان مسؤولو الامم المتحدة يأملون ان تكون حلا وسطا مقبولا لبرشتينا وبلجراد بعد مرور ثمانية أشهر على انفصال كوسوفو عن صربيا.
وقال بان للصحفيين في مقر الامم المتحدة quot;أرجو ان تنظر حكومة برشتينا في اقتراحي وفي هذه العملية التفاوضية بايجاب وبعين القبول من أجل مستقبل بلادهم.quot;
وأضاف قوله انه يأمل ان يواصل زعماء كوسوفو التحلي بالاحساس quot; بالواقعيةquot; و quot;المرونةquot;.
وكانت بعثة الاتحاد الاوروبي للشرطة والقضاء واجهت تأخيرات في النشر بسبب ما لقيته من معارضة من جمهورية صربيا وصرب كوسوفو الذين يعتبرونها رمزا لاستقلال كوسوفو. لكن فوك جيريميتش وزير خارجية صربيا قال يوم الاثنين ان بلجراد ستؤيد خطة بان.
وتقضي الخطة بانه سيكون هناك تسلسلان قياديان للشرطة الالبانية والصربية في كوسوفو. ففي المناطق التي يغلب الالبان على سكانها ستكون الشرطة تحت قيادة الاتحاد الاوروبي بينما ستكون الشرطة في الجزء الشمالي من البلاد تحت قيادة الصرب الذين سيكونون مسؤلين امام ادارة الامم المتحدة.
وقال منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا يوم الاثنين في بروكسل انه يتوقع التوصل الى اتفاق على النشر الكامل للبعثة بنهاية هذا الاسبوع.
وفي بلجراد قال فوك جيريميتش وزير خارجية صربيا ان صريبا ستساند خطة الامم المتحدة اذا أقرها مجلس الامن كما هي.
وكانت كوسوفو أعلنت استقلالها في فبراير شباط بعد تسع سنوات من حملة القصف التي شنها حلف شمال الاطلسي لوقف عمليات قتل المدنيين في حرب دامت عامين.
وتعارض صربيا بشدة استقلال الاقليم الذي كان من قبل تابعا لها ويؤلف الالبنان 90 في المئة من سكانه. ويرفض نحو 120 ألف صربي الاعتراف بالمؤسسات التي يديرها الالبان