نيويورك: اشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء بوقف اطلاق النار في دارفور الذي اعلنت عنه الحكومة السودانية داعيا جميع اطراف النزاع الى quot;تحقيق تقدم ملموس نحو السلامquot;. وجاء في بيان لمكتبه الاعلامي ان بان quot;يشيدquot; بهذا الاعلان وكذلك بquot;بنية الحكومة نزع اسلحة جميع الميليشياتquot;.

واشار الى ان quot;فعالية اي وقف لاطلاق النار تتوقف على اظهار جميع الاطراف عزمهم على وقف العمليات العدائية مع العلم ان جميع الجهود التي بذلت لصمود وقف اطلاق النار في دارفور لم تكلل بالنجاحquot;. واوضح بان كي مون ان quot;الامم المتحدة ما زالت تنتظر من الحكومة السودانية ومن حركات التمرد القيام بتقدم ملموس نحو حل سلمي للنزاعquot;.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير اعلن الاربعاء وقفا فوريا لاطلاق النار في دارفور ودعا الى نزع اسلحة الميليشيات في هذه المنطقة الواقعة في غرب البلاد والتي تشهد حربا اهلية. وسارعت حركة العدل والمساواة، احدى ابرز حركات التمرد في دارفور، الى رفض هذا الاعلان معتبرة انه quot;دعائيquot;.

وجاء كلام البشير امام شخصيات دولية في الخرطوم، بعدما استمع الى التوصيات النهائية لمبادرة اهل السودان للسلام في دارفور التي اطلقها النظام السوداني ومن شأنها توفير اساس لمؤتمر مصالحة في قطر من المقرر عقده قبل نهاية السنة الحالية.

وخلفت الحرب الاهلية في دارفور، حيث تتهم الحكومة بانها قمعت التمرد، نحو 300 الف قتيل منذ العام 2003 بحسب الامم المتحدة، في حين تتحدث الخرطوم عن عشرة الاف قتيل.