القدس: أظهر إستطلاع للرأي نشرت نتائجه الخميس أن الليكود اكبر أحزاب المعارضة الإسرائيلية بزعامة بنيامين نتانياهو يتقدم على حزب كاديما الوسطي بزعامة وزيرة الخارجية تسيبي ليفني قبل اقل من ثلاثة اشهر على موعد الانتخابات المبكرة. وجاء في الاستطلاع الذي نشرت نتائجه الصحيفة المجانية quot;اسرائيل هايومquot; ان الليكود سيحصل على 33 مقعدا (من اصل 120 في الكنيست) في مقابل 12 في البرلمان الحالي. وسيحصل حزب كاديما على 28 مقعدا في مقابل 29 حاليا بينما سيتراجع حزب العمل الى 11 مقعدا في مقابل 19 حاليا.

وتوقع الاستطلاع حصول حزب شاس المتشدد على 10 مقاعد في مقابل 12 مقعدا حاليا على ان تبقى الاحزاب العربية مستقرة على عشرة نواب في حين سيتراجع حزب اسرائيل بيتنا من اليمين المتطرف الى سبعة نواب في مقابل 11 نائبا حاليا. واظهر الاستطلاع كذلك حصول حزب ميريتس اليساري على سبعة مقاعد في مقابل خمسة حاليا.

واجرى الاستطلاع معهد هاغال هاحداش وشمل 623 شخصا يمثلون السكان الاسرائيليين مع هامش خطأ نسبته 4%. وبالنظر الى نتائج استطلاع الرأي هذا يفترض ان يكون نتاياهو رئيس الوزراء السابق في موقع افضل من ليفني وزيرة الخارجية الحالية لجمع غالبية برلمانية خصوصا مع الاحزاب الدينية واليمينية المتطرفة لتشكيل الحكومة المقبلة.

وحددت الاحزاب السياسية العاشر من شباط/فبراير موعدا للانتخابات التشريعية المقبلة التي تقررت بعد فشل تسيبي ليفني في تشكيل حكومة ائتلافية جديدة خلفا لحكومة رئيس الوزراء المستقيل ايهود اولمرت الذي يشتبه في ضلوعه في قضايا فساد.