الفاتيكان: ذكرت وكالة انباء quot;انساquot; الثلاثاء ان الفاتيكان يريد اعادة طبع مضابط محاكمة غاليليو غاليلي وذلك quot;لانعاش ذاكرةquot; اولئك الذين يتهمون الكنيسة الكاثوليكية بادانة عالم الفيزياء الشهير ( 1564-1642) بسبب نظرياته حول الكون.
وفي هذا السياق، قال المونسنيور جيانفرانكو رافاسي رئيس المجلس البابوي للثقافة للوكالة الايطالية عشية انعقاد مؤتمر ينظمه الفاتيكان بعنوان quot;العلم بعد 400 سنة من غاليليquot;، ان quot;غاليليو غاليلي لم يحكم عليه قط بالادانةquot;.
واضاف ان اعادة طبع مضابط المحاكمة ستتيح quot;انعاش ذاكرةquot; الذين يؤكدون نقيض ذلك ويصرون على مطالبة الفاتيكان بquot;الندمquot;.
وكانت محكمة التفتيش حكمت بادانة غاليلي العام 1633 بعد محاكمة طويلة كان معرضا للحكم عليه فيها باحراقه حيا، لكن البابا اوربانوس الثامن لم يوقع قط على هذا الحكم.
غير ان العالم الذي كان يدافع عن نظرية مركزية الشمس في الكون والتي تتضمن ان الارض تدور حول الشمس، اضطر للتراجع عن ارائه كما فرض حظر على طبع كتبه.
واعترف الفاتيكان تدريجيا باخطائه في قضية غاليلي الذي لم يحاكم بسبب نظرياته العلمية بالدرجة الاولى وانما بسبب ما تنطوي عليه من جوانب لاهوتية.
واشاد البابا الراحل يوحنا بولس الثاني بغاليلي العام 1992. ومن المقرر اقامة تمثال لهذا العالم في 2009 في حدائق الفاتيكان.
وينظم المجلس البابوي للثقافة بالاشتراك مع مجموعة quot;فينميكانيكاquot; الصناعية الايطالية هذا المؤتمر عن غاليلي.
كما اعلنت الامم المتحدة اعتبار العام 2009 العام العالمي للفلك احتفالا بذكرى استخدام غاليلي تلسكوبا لاول مرة.