قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: أكد البنتاغون (وزارة الدفاع الاميركية) أن سالم حمدان سائق أسامة بن لادن السابق سيسلم إلى اليمن بعدما أمضى سبع سنوات في معتقل غوانتانامو. وأعلن البنتاغون في بيان ان quot;حمدان سيمضي باقي عقوبته في اليمن كجزء من اتفاق التسليم المبرم مع الولايات المتحدةquot;. واوضح البيان ان عقوبة حمدان تنتهي في 27 كانون الاول/ديسمبر.

وحكمت محكمة عسكرية اميركية استثنائية في اب/اغسطس بالسجن خمس سنوات ونصف السنة على سالم حمدان لادانته بتهمة تقديم quot;دعم مادي للارهابquot; فيما اسقطت عنه تهم اخطر بالتآمر وتخطيط هجمات لحساب القاعدة.

وقررت لجنة المحلفين المؤلفة من ستة ضباط اميركيين في اول محاكمة جرت في غوانتانامو بتهمة الارهاب، ضم الفترة التي كان حمدان قضاها في الاسر قبل صدور الحكم الى العقوبة، فلم يعد يبقى له سوى تمضية خمسة اشهر في السجن.

وكانت السفارة اليمنية في واشنطن ابلغت وكالة فرانس برس في وقت سابق الثلاثاء ان حمدان سينقل الى بلاده quot;خلال هذا الاسبوعquot;. وقال المتحدث باسم السفارة محمد الباشا quot;ليس لدي تاريخ محدد ولا ادري ان كان غادر ام بعدquot;.

وقبضت القوات الاميركية على حمدان البالغ من العمر حوالى اربعين عاما في اواخر 2001 في افغانستان ونقل الى سجن غوانتانامو عام 2002. وكان في الماضي سائق بن لادن واحيانا حارسه الشخصي، غير انه نفى اي ضلوع له في نشاطات ارهابية. وسعت النيابة العامة خلال المحاكمة لوصف حمدان بانه quot;مقاتل في القاعدةquot;، غير ان محامي الدفاع اكدوا انه مجرد سائق وشخص لا اهمية له في هيكلية تنظيم القاعدة.