قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كابول: غادر الرئيس الافغاني حميد كرزاي الخميس كابول متوجها الى تركيا حيث سيلتقي نظيريه التركي والباكستاني عبدالله غول وآصف علي زرداري في قمة ثلاثية، بحسب ما اعلنت الرئاسة الافغانية. وقالت الرئاسة quot;هذه المحادثات تأتي بعد تلك التي بدأت خلال قمة اولى في تركيا في نيسان/ابريل 2007 شارك فيها حميد كرزاي وبرويز مشرف الذي كان رئيس باكستان في حينه، بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين على الصعد الامنية والتنمية الاقتصاديةquot;.

ويرافق الرئيس الافغاني وزير خارجيته رانجين دادفار سبانتا. وستتناول المحادثات مع المسؤولين الاتراك سبل تعزيز التعاون بين البلدين على الصعد الامنية والاقتصادية. واوضحت الرئاسة الافغانية ان اجتماعا سيعقد على مستوى تقني يضم دبلوماسيين كبارا من الدول الثلاث الخميس تليه الجمعة القمة الثلاثية.

في موازاة قمة الرؤساء، سيعقد منتدى لرجال الاعمال في الدول الثلاث الخميس في اسطنبول من اجل تشجيع العلاقات على مستوى القطاع الخاص في الدول المعنية. وتقيم تركيا، الدولة العضو في حلف شمال الاطلسي والتي نشرت 860 جنديا في افغانستان، علاقات جيدة تقليدا مع اسلام اباد وكابول.

في المقابل، التوتر قوي بين افغانستان وباكستان، وتتهم السلطات الافغانية اسلام اباد بعدم بذل الجهد الكافي لمنع حركة طالبان الافغانية ومقاتلي تنظيم القاعدة من التسلل الى افغانستان. وترى باكستان من جهتها ان كابول والقوات الدولية تتحمل مسؤولية دخول عناصر طالبان الى الاراضي الباكستانية بسبب عدم قدرتها على الحاق الهزيمة بها في افغانستان.