قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: وعد الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما السبت بالقيام باستثمارات في البنى التحتية الاميركية هي الاكبر منذ الخمسينات وبتسهيل الوصول الى الانترنت. ويندرج هذان الاجراءان في اطار خطة النهوض الاقتصادية التي التزم اوباما تطبيقها مع تسلمه مهماته في 20 كانون الثاني/يناير، والتي يعتبر انها ستؤمن 2,5 مليون وظيفة.

وقال اوباما في كلمته الاذاعية الاسبوعية quot;سنؤمن ملايين الوظائف عبر القيام باكبر استثمار جديد في البنى التحتية الوطنية منذ الخمسيناتquot;. واضاف quot;علينا تجديد شبكاتنا للمعلومات. من غير المقبول ان تكون الولايات المتحدة في المرتبة الخامسة عشرة على صعيد اقامة الشبكات الواسعة النطاقquot;، مذكرا بان quot;هذا البلد اخترع الانترنتquot;.

واشار اوباما في كلمته الى الارقام الكبيرة للبطالة التي نشرت الجمعة مع نسبة ناهزت 6,7 في المئة في تشرين الثاني/نوفمبر وخسارة 533 الف وظيفة. واضاف quot;لن نتحرك معتمدين الاساليب القديمة المستخدمة في واشنطنquot;.

وفي ما يتصل بالبنى التحتية، اكد ان quot;المال الثمين للمكلف سيتم ضخه في شكل جديد وذكيquot;، موضحا انه quot;اذا لم تعمد دولة الى التحرك سريعا للاستثمار في الطرق والجسور، فستخسر اموالهاquot;.

ومن بين الاجراءات الموعودة، تحدث اوباما عن تطوير واسع للمؤسسات المدرسية عبر اصلاح quot;المباني التي تعاني وضعا سيئا وجعلها اكثر توفيرا للطاقة وتجهيز الصفوف بحواسيب جديدةquot;. واقر الرئيس الاميركي المنتهية ولايته جورج بوش للمرة الاولى الجمعة بان الولايات المتحدة دخلت مرحلة انكماش، اخذا بما اعلنه قبل ايام المكتب القومي للبحث الاقتصادي.