قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: وعد الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الاحد بانتهاج سياسة تقوم على quot;الترغيب والترهيبquot; تجاه ايران لاقناعها بالتخلي عن السعي الى امتلاك سلاح نووي ، مؤكدا في الوقت نفسه انه يعتزم التفاوض بصورة مباشرة مع ايران.
وقال اوباما في حديث الى شبكة تلفزيون ان بي سي quot;يتعين علينا انتهاج دبلوماسية متشددة ولكنها مباشرة مع ايرانquot;.
وحرص اوباما ،الذي سيتولى مهام منصبه يوم 20 من كانون الثاني/يناير، على تذكير ايران بان برنامجها النووي quot;غير مقبولquot; ، وكذلك الدعم الذي تقدمه الى الحركات الاسلامية مثل حماس في الاراضي الفلسطينية وحزب الله في لبنان بالاضافة الى quot;تهديداتها لاسرائيلquot;.
ووعد اوباما، الذي يضع اقتراحه اجراء حوار مباشر مع ايران حدا لحوار الصم الذي استمر بين البلدين ثلاثين عاما، باتخاذ quot;سلسلة من اجراءات الترغيب والترهيب لتعديل حساباتهم حول طريقة ادائهمquot;.
وفيما يتعلق باجراءات quot;الترغيبquot; تحدث اوباما عن حوافز اقتصادية وتجارية. واما فيما يختص باجراءات quot;الترهيبquot; فانه اقترح تشديد العقوبات الدولية ضد ايران ولا سيما بالتعاون مع شركاء طهران الاقتصاديين الكبار وهم الصين والهند وروسيا.
وقال اوباما quot;نحن على استعداد للتحدث بشكل مباشر مع الايرانيين وان نترك لهم الخيار بصورة واضحة حتى نتيح لهم ان يقرروا مااذا كانوا يفضلون ان تكون الامور سهلة او صعبةquot;.

اوباما ينتقد روسيا الا انه يعد بعلاقات جديدة معها
من جهة ثانبة دعا الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الى اعادة تقييم العلاقات المتوترة بين الولايات المتحدة وروسيا منتقدا في الوقت نفسه موسكو quot;لاستقوائهاquot; على جورجيا وغيرها من الدول المجاورة.
وقال اوباما انه يعكف على تحديد موعد لقائه بالرئيس الروسي ديمتري مدفيديف او رئيس الوزراء القوي فلاديمير بوتين.
الا انه اكد انه بعد ان يخلف الرئيس جورج بوش في 20 كانون الثاني/يناير quot;سيكون من المهم بالنسبة لنا اعادة تقييم العلاقات الاميركية الروسيةquot;.
واشار اوباما الى انه بفضل النمو الاقتصادي القوي، اصبحت روسيا الغنية بالنفط quot;اكثر حزماquot;.
واضاف quot;وعندما يتعلق الامر بجورجيا وتهديداتها للدول المجاورة، اعتقد انهم تصرفوا بطرق تناقض الاعراف الدولية .. نريد ان نتعاون معهم بقدر المستطاعquot;، مشيرا الى التعاون في معاهدة الحد من الانتشار النووي والجهود المشتركة ضد الارهاب.
وقال quot;ولكن لدينا كذلك رسالة واضحة ان عليهم ان يتصرفوا بطرق ليس فيها استقواء على الدول المجاورةquot;.
وقال بوتين الخميس ان روسيا تلقت quot;اشارات ايجابيةquot; من اوباما يمكن ان تفتح الباب امام تحسن كبير في العلاقات الروسية الاميركية خاصة حول توسيع حلف الاطلسي وخطط الدفاع الصاروخي الاميركي.
ووعد اوباما بمراجعة فعالية الدرع الصاروخية المشتركة التي خططت ادارة بوش نشرها في بولندا وجمهورية تشيكيا.
ورحبت روسيا بقرار وزراء خارجية حلف الاطلسي الاسبوع الماضي تاجيل منح خطة العمل للانضمام الى الحلف، الى الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين.