قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كابول: قالت مؤسسة بحثية يوم الاثنين إن طالبان لها وجود دائم في 72 في المئة من أراضي أفغانستان لكن حلف شمال الاطلسي شكك في هذه الارقام وقال انه يستحيل على مقاتليها السيطرة على مناطق كبيرة من البلاد. وصدر تقرير المجلس الدولي للأمن والتنمية في اعقاب سلسلة من التقارير السلبية بشأن الجهود العسكرية وجهود التنمية التي يقودها الغرب للقضاء على تمرد طالبان المستمر منذ سبع سنوات.

وتجري الحكومة الأميركية نفسها مراجعة واسعة النطاق لاستراتيجيتها للقضاء على تمرد حركة طالبان وحملة القصف التي يتفق المحللون على انها تصاعدت واتسع نطاقها على مدار العام المنصرم. ويرى محللو الأمن انه على الرغم من ان تقرير المجلس الدولي للأمن والتنمية يعكس الاتجاه السائد في افغانستان الا ان ما خلص اليه به بعض الاخطاء الواضحة.

وجاء في تقرير المجلس quot;لطالبان الآن وجود دائم في 72 في المئة من أراضي البلادquot; مقارنة بما بلغ 54 في المئة العام الماضي. ويعرف التقرير الوجود الدائم بحدوث هجوم او اكثر اسبوعيا على مدار العام. وطبقا للتقرير سيشمل quot;الوجود الدائمquot; مناطق كثيرة من البلاد تشن فيها طالبان عادة عددا كبيرا من الهجمات في الربيع والصيف وهما quot;فصل القتالquot; قبل تراجعه خلال شهور الشتاء.

وقال جيمس اباثوراي المتحدث باسم حلف الاطلسي quot;لا نرى ان هذه الارقام الواردة في التقرير ذات مصداقية على الاطلاق. طالبان متواجدة فقط في الجنوب والشرق وهما بالفعل أقل من 50 في المئة من مساحة البلاد.quot; وأوضحت أرقام الامم المتحدة ان ما لا يقل عن 4000 شخص قتلوا في افغانستان هذا العام وان ثلثهم مدنيون.