بروكسل: دعا رئيس جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز الذي استقبلته المفوضية الاوروبية للمرة الاولى اليوم الخميس، الاتحاد الاوروبي الى quot;احياءquot; عملية المفاوضات حول وضع الصحراء الغربية.

وفي تصريح ادلى به بعد لقائه مع مفوضة العلاقات الخارجية بنيتا فيريرو-فالدنر، قال ان العملية الجارية باشراف الامم المتحدة quot;متوقفةquot;. واضاف ان هذا التوقف ناجم عن quot;تعنت المغرب الذي يرفض التعاون بنزاهة مع الامم المتحدة للمساهمة في تطبيق عملية استفتاء يفترض ان تتيح للشعب الصحراوي اختيار مستقبله بحريةquot;.

واوضح عبد العزيز quot;لفتنا انتباه المفوضية الى ضرورة ان تساهم اوروبا مساهمة جوهرية في احياء هذه العملية وتشجيعهاquot;. وشدد على القول ان quot;لدى اوروبا الامكانية لممارسة نفوذها وتشجيع الطرفين على استئناف المفاوضات لتسهيل توصل عملية السلام الى نتيجةquot;.

واوضحت المفوضية ان فيريرو-فالدنر قد استقبلت عبد العزيز quot;بناء على طلبهquot;، موضحة ان بروكسل quot;تدعم جهود الامين العام للامم المتحدة للتوصل الى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفينquot;.

والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة ضمها المغرب في 1975. وناضلت جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر، من اجل استقلال هذه المنطقة حتى وقف اطلاق النار في 1991 تحت اشراف الامم المتحدة. ويجري الطرفان مفاوضات منذ 2007 في مانهاست بضاحية نيويورك على حل سياسي لهذا الخلاف، لكن جهودهما باءت بالفشل حتى الان.

ويقترح المغرب حكما ذاتيا واسعا للصحراء الغربية تحت سيادته، ويجري مفاوضات في مانهاست على هذا الاساس. اما البوليساريو فتطالب باجراء استفتاء على تقرير المصير يمنح الصحراويين الاختيار بين الاستقلال والحكم الذاتي او الانضمام الى المغرب.

وحذر عبد العزيز من جهة اخرى الاتحاد الاوروبي من عواقب quot;الوضع المتقدمquot; الجديد الذي عرضه على المغرب في تشرين الاول/اكتوبر. وينص هذا الوضع على تعزيز العلاقات بين الاتحاد الاوروبي والمغرب في المجال السياسي والانضمام التدريجي للملكة الى السوق الداخلية للاتحاد الاوروبي.

وقال quot;لا نعارض علاقات مميزة بين الاتحاد الاوروبي والمغرب ... شرط ان تكون الظروف التي يعقد في اطارها وبموجبها هذا الاتفاق واضحةquot;. واضاف ان على الاتحاد الاوروبي الذي يكرر دائما تمسكه quot;بحق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصيرquot; ان يوضح ان الاتفاق مع المغرب quot;لا يشملquot; اراضي الصحراء الغربية.

واذا لم يحصل ذلك quot;فان شكلا من اشكال مشاركة الاتحاد الاوروبي في المهمة الاستعمارية للعدوان المغربي على الشعب الصحراوي، سيكون مسيئا لاخلاقية الاتحاد الاوروبي وسيرى فيه الشعب الصحراوي اعتداء موصوفا عليهquot;.

وخلص عبد العزيز الى القول ان ذلك quot; لا يمكن الا ان يساهم في التسبب في زعزعة الاستقرار واندلاع حروب لا تنتهي في المغربquot;.