نيويورك: اعلنت كارولاين كينيدي (51 عاما)، الوحيدة الباقية على قيد الحياة من ابناء الرئيس الراحل جون كينيدي، ان لمن quot;دواعي سرورهاquot; دخول مجلس الشيوخ الاميركي لشغل مقعد هيلاري كلينتون.

واكدت كارولاين كينيدي للمرة الاولى انها تطمح لشغل مقعد هيلاري كلينتون التي ستصبح وزيرة للخارجية في ادارة اوباما. وقالت في تصريح لشبكة نيويورك 1 انها ابلغت حاكم ولاية نيويورك ديفيد باترسون بترشيحها. وقالت quot;يشرفني ان يؤخذ ترشيحي في الاعتبارquot;، مشيرة الى ان quot;الحاكم يدرس في الوقت الراهن لائحة مرشحين (...) بينهم اشخاص لامعون، وانا فخورة بالمشاركةquot; في هذه اللائحة.

وسيعين حاكم نيويورك سناتورا انتقاليا عندما تصبح هيلاري كلينتون رسميا وزيرة للخارجية، ويستطيع هذا السناتور ان يترشح بعد ذاك الى انتخابات 2010.

وقد انقسمت الاراء حول هذا الترشيح، لان كارولاين كينيدي، الناشرة والمحامية، تجنبت دائما الاضواء. وهي لم تدخل المعترك السياسي الا في كانون الثاني/يناير الماضي، عندما ايدت علنا الديموقراطي باراك اوباما في حملته الانتخابية.

وكتبت صحيفة نيويورك تايمز الاربعاء ان quot;طريقا صعبة تنتظرهاquot;، مشيرة الى انعدام خبرتها السياسية في ولاية كبيرة وصعبة وشديدة التنافس، والى صورتها كمواطنة انيقة تعيش حياة بعيدة عن الاضواء وتجد صعوبة في الانسجام مع الصراع على السلطة.

واذا ما عينت سناتورة، فان كارولاين كينيدي الام لثلاثة ابناء، ستجلس الى جانب عمها تيد كينيدي السناتور عن ماساشوستش والبالغ من العمر 76 عاما والذي يعالج منذ بضعة اشهر من ورم دماغي.