قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن، وكالات: أكد الرئيس الباكستاني آصف زرداري في حديث مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنه لا يوجد دليل على تورط باكستان في إعتداءات بومباي في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر. وردا على سؤال اعلن زرداري مساء الاربعاء من اسلام اباد ان كون التحقيق حول اعتداءات بومباي التي تسببت في مقتل 172 شخصا بينهم تسعة من المهاجمين العشرة، لم ينته فهو لا يريد quot;استخلاص النتائجquot;.

واضاف quot;ما نقوله هو اننا نريد التعاون وتعلمون كما يعلم الجميع ان التحقيق يتم على مراحل. وهذا التحقيق لم يبدأ قبل وقت طويلquot;، لاستخلاص النتائج. وتابع quot;نتحفظ على اصدار الاحكامquot; الى ان تحصل الهند وباكستان على quot;ادلة راسخةquot; مذكرا بانه طالب بتحقيق مشترك. واحتج زرداري على المعلومات التي تحدثت عن ان الناجي الوحيد من مجموعة الكومندوس باكستاني. وقال quot;لا نعلم اذا كان فعلا باكستانيا. نحقق في الامرquot;.

وتحمل نيودلهي وواشنطن ولندن جماعة عسكر طيبة الاصولية الباكستانية مسؤولية اعتداءات بومباي التي تقول انها تحارب quot;الاحتلالquot; الهندي لكشمير وquot;الاضطهادquot; الذي يتعرض له 150 مليون مسلم في الهند.

ووصفت الهند باكستان بquot;مركز الارهابquot; الاسلامي مؤكدة ان مجموعة الكومندوس اتت من باكستان وطالبت جارتها بتسليمها اربعين quot;ارهابياquot; مفترضا. والاسبوع الماضي نفذت اسلام اباد حملة اعتقالات في الاوساط القريبة من عسكر طيبة لكنها تريد القيام بنفسها بمحاكمة المتهمين.

باكستان تحتج على إختراق طائرات هندية لمجالها الجوي

بدوره قال متحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية إن بلاده استدعت يوم الخميس دبلوماسيا هنديا رفيعا في إسلام أباد للاحتجاج على ما تردد من اختراق طائرات حربية هندية للمجال الجوي الباكستاني. ووقع الاختراق الذي تنفيه الهند في وقت تتوتر فيه العلاقات بشدة بين البلدين النوويين بسبب الهجمات التي شهدتها مومباي في الشهر الماضي وارتكبها متشددون من باكستان.

وقالت الحكومة يوم السبت إن مقاتلات هندية دخلت المجال الجوي الباكستاني فوق كشمير وفوق اقليم البنجاب. وقالت باكستان إن مقاتلاتها هرعت لتعقب الطائرات الدخيلة ولكنها قللت أيضا من شأن الواقعة ووصفت اختراق المجال الجوي بأنه quot;فنيquot; وquot; غير متعمدquot;.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أنه تم تسليم مانبريت فوهرا نائب المفوض السامي الهندي احتجاجا كتابيا على انتهاك المجال الجوي جاء فيه أن هذه الواقعة مخالفة لاتفاق أبرم عام 1991 بهدف منع مثل تلك الحوادث. وتم اسقاط طائرتين تابعتين للقوات الجوية الهندية عام 1999 في صراع كارجيل وبعد ذلك لم ترد سوى أنباء معدودة عن وقائع انتهاك للمجال الجوي.

نظام انذار مبكر صيني

وكانت قالت صحيفة باكستانية يوم الخميس إن إسلام أباد ستشتري نظاما للانذار المبكر والتحكم (اواكس) من الصين لتعزيز دفاعها الجوي. وقالت صحيفة ذا نيوز ان باكستان أبرمت صفقة مع الصين قيمتها 278 مليون دولار لشراء النظام الصيني خلال أربع سنوات. ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين باكستانيين عن المشتريات في مجال الدفاع للتعليق.

ويأتي التقرير في الوقت الذي توترت فيه العلاقات بشدة بين الهند وباكستان بسبب هجمات مومباي التي وقعت في الشهر الماضي والتي اتهمت الهند quot;عناصرquot; داخل باكستان بارتكابها. وأضافت الصحيفة أن باكستان ستكون أول بلد يشتري نظام الانذار المبكر والتحكم الصيني الذي لم تبدأ الصين انتاجه سوى عام 2004 .

ووقعت باكستان مذكرة تفاهم مع الصين في نوفمبر تشرين الثاني عام 2006 للتعاون طويل المدى في الانتاج الحربي بما في ذلك تطوير نظام مراقبة جوي للانذار المبكر. والصين وباكستان حليفتان منذ سنوات والصين هي أكبر مصدر لمعدات الدفاع لباكستان.

وفي الشهر الماضي منح صندوق النقد الدولي باكستان قرضا قيمته 7.6 مليار دولار لتجنب حدوث أزمة في ميزان المدفوعات وحتى لا تعجز الحكومة عن سداد التزاماتها المالية لدى المؤسسات الدولية.