قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي المنتهية ولايته جورج بوش قراره بمنح كوسوفو واذربيجان تسهيلات تجارية وسحب هذه التسهيلات من موريتانيا. وقرر بوش اضافة كوسوفو واذربيجان الى لائحة الدول النامية التي تستفيد من احكام نظام عام للتسهيلات التجارية، حسب ما جاء في وثيقة وجهها الى الكونغرس ونشرها البيت الابيض.

وتعفي احكام هذا النظام بعض السلع من الرسوم الجمركية عند دخولها الى الولايات المتحدة. وقال بوش انه اعطى اقليم كوسوفو هذه التسهيلات بعد اعلانه استقلاله عن صربيا في شباط/فبراير 2008. وكان بوش منح صربيا هذه التسهيلات في حزيران/يونيو 2008.

وبالمقابل، قال بوش في وثيقة اخرى نشرت الجمعة ان موريتانيا سحبت عن لائحة الدول المستفيدة من تسهيلات اخرى متعلقة بالقانون حول التنمية والامكانيات الاقتصادية في افريقيا الذي يعفي هو ايضا الدول المدرجة على لائحته من الرسوم الجمركية على السلع القادمة من الدول الافريقية.

ومن ناحيته، برر متحدث باسم البيت الابيض هو بنيامين تشانغ هذا القرار بعدم تحقيق اي تقدم من جانب موريتانيا لناحية اعادة دولة القانون واعتماد التعددية السياسية وهما شرطان بموجب القانون الاميركي لبقاء اي دولة على لائحته.

وقال ان النظام العسكري الذي اطاح في 2008 الرئيس المنتخب سيدي ولد شيخ عبد الله لم يعلن متى سيعيد النظام الدستوري.

وكانت موريتانيا مدرجة على لائحة قانون التنمية والامكانيات الاقتصادية في افريقيا منذ حزيران/يونيو 2007.