طهران: ارسلت ايران سفينة حربية الى خليج عدن وذلك بهدف حماية سفنها من القراصنة الذين ينشطون قبالة السواحل الصومالية، على ما اعلنت السبت الاذاعة الحكومية الايرانية.
وقالت الاذاعة quot;دخلت سفينة حربية ايرانية خليج عدن لحماية السفن الايرانية من القراصنةquot;، دون المزيد من التفاصيل.
وكانت ايران تعرضت لعمليات قرصنة. ففي تشرين الثاني/نوفمبر حول قراصنة وجهة سفينة شحن ايرانية ترفع علم هونغ كونغ كانت محملة ب 36 الف طن من القمح وذلك حين كانت في طريقها الى ميناء بندر عباس الايراني (جنوب ايران).
وفي تشرين الاول/اكتوبر دفعت ايران فدية لاستعادة سفينة تجارية استولى عليه قراصنة في آب/اغسطس قبالة الصومال.
وتتعدد المبادرات على المستوى الدولي لمكافحة اعمال القرصنة هذه التي استهدفت اكثر من مئة سفينة منذ بداية العام بينها 42 تم احتجازها، بحسب المكتب البحري الدولي الذي يتخذ من كولالامبور مقرا.
وبدات في الثامن من كانون الاول/ديسمبر مهمة quot;اتالانتاquot; الاوروبية بتفويض من الامم المتحدة وتهدف الى حماية سفن الامم المتحدة التابعة لبرنامج الاغذية العالمي التي تؤمن مساعدة انسانية هامة للصومال كما تهدف الى القيام باعمال الدورية لردع القراصنة عن مهاجمة السفن التجارية.
وعزز مجلس الامن الدولي في 16 كانون الاول/ديسمبر بشكل كبير الصلاحيات الممنوحة للقوى الاجنبية في ملاحقة القراصنة في الاراضي الصومالية دون ان يجيز القصف الجوي.
وبعد يومين من ذلك اعلنت الصين بعد الولايات المتحدة وفرنسا وكوريا الجنوبية، انها تستعد لارسال سفن حربية وذلك عشية هجوم استهدف بحارة صينيين في خليج عدن.