تل أبيب: هدد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غابي أشكنازي اليوم الخميس باستخدام كل القوة العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة لوقف إطلاق صواريخ quot;القسامquot;، المحلية الصنع.
ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن أشكنازي قوله، خلال خطاب لمناسبة تخريج دورة طيارين في قاعدة quot;حتسريمquot; التابعة لسلاح الجو في جنوب إسرائيل، إن quot;هذا الواقع لا يمكن أن يستمر وسنضطر إلى ممارسة كل القوة من أجل ضرب قواعد الإرهاب وخلق واقع أمني مختلف حول قطاع غزةquot;.

وأضاف أشكنازي quot;أمامنا مخاطر قريبة وبعيدة ستضع الجيش الإسرائيلي وسلاح الجو أمام امتحانات معقدة، وهنا قريبا منا وعلى بعد كيلومترات معدودة، تضرب حركة حماس بواسطة إطلاق عشرات القذائف الصاروخية سير الحياة العادية لمواطني جنوب إسرائيل وخلال ذلك تحاول أن ترمي الخوف والرعب في مواطنينا ونسائنا وأولادناquot;.
وقال اشكنازي إن quot;الجيش الإسرائيلي وسلاح الجو، كونه مركب أساسي في قوته، جاهزان ومستعدان لتنفيذ أية عملية مطلوبة من أجل حماية الوطن ضد كل من يمارس الإرهابquot;.

وأردف quot;أننا سنعمل بعقلانية ومن خلال ترجيح الرأي وبمسؤولية من أجل أن نستمر في أن نكون الدرع الواقي لدولة إسرائيل وحتى يعود الهدوء والسكينة إلى حدودناquot;.
وانخفض عدد الصواريخ التي أطلقها مسلحون في قطاع غزة باتجاه جنوب إسرائيل اليوم بصورة كبيرة مقارنة مع الأمس حيث تم إطلاق 5 صواريخ مقابل 70 صاروخا وقذيفة هاون بالامس.

وسقط الصواريخ اليوم في مناطق مفتوحة ولم توقع إصابات ولم تحدث أضرار.
من جهة أخرى، تتواصل مساع دبلوماسية وسياسية لوقف التصعيد العسكري وأبرز هذه المساعي لقاء الرئيس المصري حسني مبارك ووزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني في القاهرة اليوم.
كذلك دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت عبر قناة تلفزيون العربية الفلسطينيين في قطاع غزة إلى quot;عدم السماح للقتلة من حماس الذين يعملون خلافا لقيم الإسلام أن يضعونكم في حالة خطرةquot; ملمحا إلى إمكانية شن عملية عسكرية في القطاع.