قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دخول بري لعشرات الأمتار وزوارق في البحر وقصف جوي
غزة في مرمى النيران الإسرائيلية والقتلى 225

نجلاء عبد ربه من غزة، وكالات: سقط عشرات القتلى والجرحى في غارات شنتها الطائرات الحربية الإسرائيلية على كافة المقرات الأمنية للحكومة المقالة في قطاع غزة. وأكد مدير عام الإسعاف والطوارئ بغزة معاوية حسنين، أن عدد الضحايا بلغ 225، وأكثر منnbsp;700 جريح، بينهم عدد من النساء والأطفال والمدنيين، من بينهم اللواء توفيق جبر قائد شرطة الحكومة المقالة، ومحافظ الوسطى أبو احمد عاشور. وبحسب شهود عيان لإيلاف، فإن القصف الإسرائيلي تزامن مع تخريج دورة للشرطة الفلسطينية في غزة، مما أدى إلى مقتل عدد كبير منهم، من بينهم اللواء جبر. ثم تلتها إطلاق عشرات الصواريخ في أنحاء متفرقة من مدينة غزة والمحافظتين الوسطى والجنوبية وشمال القطاع، حيث تم استهداف مقر المشتل والسودانية ومواقع تدريب لكتائب القسام ومقر جمعية واعد للأسرى التابعة لحماس.
nbsp;
وبُثت لقطات تلفزيونية لعشرات الضحايا والجرحى يرتدي بعضهم بزات شرطية وعسكرية وملابس مدنية ممزقين وممدين في الشوارع وتحت أنقاض المباني التي تم قصفها.

وقال رجال إسعاف إنهم قاموا بنقل عشرات الضحايا والجرحى من أماكن طالها القصف الإسرائيلي وإن هناك عشرات الضحايا ما زالوا تحت الأنقاض.

كما استهدف مقر بدر للشرطة المقالة في محافظة رفح وكافة المقار الأمنية ما أدى إلى اهتزازات داخل الأنفاق برفح غادرها العاملون بشكل عاجل.

من جانبها، أعلنت مصر أنها فتحت معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، لتمكين عشرات الجرحى من الوصول إلى المستشفيات المصرية، حيث أرسلت لذلك عشرات سيارات الإسعاف.

وأوردت مواقع إلكترونية إسرائيلية أن سلاح الجو الإسرائيلي أغار على ثلاثين موقعاً أمنياً تابع للحكومة الفلسطينية في قطاع غزة. وقال الجيش الإسرائيلي إن كافة أنواع الطائرات في سلاح الجو شاركت في قصف قطاع غزة.

ويأتي هذا القصف بعد سلسلة تهديدات أطلقها قادة الدولة العبرية بضرب فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة المحاصر.

وقال مدير الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور معاوية حسنين إن الغارات الإسرائيلية أسفرت عن مقتل حوالي140 فلسطينياً وإصابة المئات بجراح.

وشوهد المئات من طلبة المدارس يهرعون في شوارع القطاع التي استهدفتها المقاتلات الحربية الإسرائيلية بعشرين غارة على الأقل، وبدت علامات التوتر والخوف جلية على ملاح مئات الفلسطينيين الذين أخلوا منازلهم وتدفقوا إلى أماكن القصف.

وتصاعدت أعمدة الدخان في سماء مدينة غزة المكتظ بالسكان، فيما هرعت عشرات سيارات الإسعاف والأطقم الطبية إلى أماكن القصف.

وأعلن مجمع ناصر الحكومي في مدينة خان يونس جنوب القطاع أن 15 قتيلا وعشرات الجرحى وصلوا إلى المشفى. كما أعلن عن مقتل 10 فلسطينيين في مدينة رفح التي استهدفها الطيران الحربي الإسرائيلي بعشرة غارات.

ويعيش 1.5 مليون فلسطيني ظروفاً مأساوية منذ انتهاء اتفاق تهدئة استمر لستة أشهر بين الفصائل الفلسطينية و(إسرائيل) قبل أسبوع.

وطالبت حركة المقاومة الإسلامية quot;حماسquot; ذراعها العسكري كتائب القسام بالرد على المجزرة الإسرائيلي بكل ما تمتلك من قوة.

واعتبرت حماس أن هذه الغارات الإسرائيلية المتتالية على القطاع مجزرة جماعية، وقال الناطق باسم حماس فوزي برهوم إن المقاومة الفلسطينية ستنقل المعركة إلى كل شارع في الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل عام 1948.

وقالت كتائب القسام في بيان: إنها أطلقت عدداً من صواريخ جراد روسية الصنع على البلدات الإسرائيلية المتاخمة لقطاع غزة.

واعتبر الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة أن ما يجري عملية مخطط لها منذ أمد طويل هدفها إسكات المقاومة الفلسطينية بكل أشكالها حتى يصبح ممكنا للاحتلال أن يلعب داخل القطاع كما يفعل في الضفةquot;.

وأكد حواتمة أن هذا العدوان هو الأكثر شراسة التي تشنه الدولة العبرية على قطاع غزة منذ أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط في حزيران يونيو 2006.

وقال تلفزيون إسرائيل إن الضربة الإسرائيلية على قطاع غزة هي ضربة افتتاحية وبداية لمعركة طويلة تم الاعداد لها مسبقا، مدعية ان حماس لم تخل المقرات رغم علمها بامكانية الهجوم على القطاع والمقرات الامنية.

وأضاف التلفزيون ان الجيش لن يبقى يبحث عن خلايا كتائب القسام وإنما سيضرب اهدافا رئيسية لحماس ليضعف رغبة حماس في القتال، مؤكدا انه تم قصف 30-40 هدفا حتى الان في القطاع.

وقال التلفزيون نقلا عن الجيش الإسرائيلي انه وضع قوات الجيش وقوات الإنقاذ ونجمة داوود الحمراء في حالة استنفار قصوى في منطقة الجنوب المحيط بقطاع غزة.

وذكر أن غابي اشكنازي رئيس أركان الجيش شخصيا يتابع العملية على غزة التي كما قال إن عشرات الأنواع من الطائرات العسكرية اشتركت في القصف على غزة مع إمكانية توسيع العملية.

وقال المراسل العسكري للقناة العاشرة الإسرائيلية ألون بن دود هذه ليست حرب يوم أو يومين وهذه عملية ضد حماس وليست ضد المواطنين في غزه ولهدف حماس.

وأضافت التلفزيون الإسرائيلي أن العملية الإسرائيلية عملية متدحرجة وسيجري تقييم الأوضاع بعد كل موجهة قصف لتقدير إمكانية استمرار او التوقف ولكن التلفزيون الإسرائيلي أكد انه من السابق لأوانه بان نتحدث عن نهاية العملية الحالية.

وتوقع التلفزيون الإسرائيلي بان ترد حماس بكل قوة وقال مراسلها العسكري بان الرد الحمساوي مسألة وقت فقط.

حماس

وأكدت حركة المقاومة الإسلامية quot;حماسquot; أن ما شهده قطاع غزة من قصف بري وجوي وبحري يعتبر محرقة وإعدام جماعي ضد الحكومة والشرعية وأن على المقاومة الرد بكل ما أوتيت من قوة.

وأوضح الناطق باسم الحركة فوزي برهوم في تصريحات متلفزة قبل قليل، أن القصف الإسرائيلي الذي استهدف مقرات الشرطة ومنازل مدنية أسفر عن مجزرة حقيقية حيث تشير الأنباء لسقوط أكثر من مئة شهيد إضافة إلى مئات الشهداء. وقال: لا يمكن إحصاء الشهداء ما زال القصف مستمراً ورائحة الموت تفوح من كل مكان، تلك المجزرة جاءت نتيجة مؤامرة إقليمية ودولية حيث أخذت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تصريحاً من كافة الدول التي زارتها بذلكquot;. وأكد برهوم على أنه من حق المقاومة الرد على تلك الجرائم، داعياً كافة الأذرع العسكرية وعلى رأسها كتائب القسام إلى دك حصون الاحتلال بكل ما أوتوا من قوة حتى يدفع ثمن مجزرته في غزة. وقال: quot;هذا الإعدام الجماعي سيزيدنا إصراراً على المقاومة واستهداف الإسرائيليين في كافة أماكن تواجدهم حتى لا يشعروا بالأمن ويدفعوا ثمن جرائهم غالياًquot;.

وأضاف: quot;أقول لشعبنا لا تقلقوا إن حماس بخير والمقاومة بخير وسنستمر في المقاومة ودك حصون الاحتلال ولن نجعله يشعر بالأمن أو الأمان وسنجعله يدفع ثمن تلك المجزرة غالياًquot;.

وتابع: quot;ما كان لهذه المجزرة أن تحدث لولا التنسيق الأمني ووصف صواريخ المقاومة بالعبثية والصمت العربي غير المبرر والمريب، والدعم الأمريكي لهذه الجرائم والتواطؤ الدولي والأوروبي بهدف إسقاط quot;حماسquot; والحكومة الشرعية.nbsp;nbsp;

وطالب الدول العربية بالخروج عن صمتها والخروج في مسيرات حاشدة دعماً لغزة على الصعيد الشعبي والتحرك الفوري على صعيد الحكومات لوقف الإعدام الجماعي بحق الشعب الفلسطيني.

القسام تتوعد.. وإسرائيل: ما زلنا في البداية

من جانبها توعدت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) السبت اسرائيل بـquot;برد مزلزلquot; على الغارات التي شنها الطيران على قطاع غزة، مؤكدة ان quot;كل الخيارات مفتوحةquot;.وقال احد قادة كتائب القسام عرف نفسة باسم ابو صهيب quot;لن نقف مكتوفي الايدي وسنرد ردا مزلزلا بحجم هذه المجزرةquot;. واكد ان quot;كل الخيارات مفتوحة امام فصائل المقاومة والقسامquot;. ومن الجانب الإسرائيلي اعلن المتحدث العسكري افي بنياهو لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان العملية التي شنها الطيران الحربي السبت على حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في قطاع غزة quot;ليست الا في بدايتهاquot;. وقال quot;هذه ليست الا بداية عملية تم شنها بعد قرار من الحكومة. قد تستغرق وقتا. لم نحدد مهلة ونحن نتصرف تبعا للوضع على الارضquot;.

حكومة هنية

هذا واكدت الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة اليوم السبت ان quot;المجزرةquot; التي ارتكبتها اسرائيل في قطاع غزة وخلفت قرابة 200 قتيل لن تنال من quot;المقاومةquot;، مشددة على حقها في الرد quot;بكل الوسائلquot;. وقالت الحكومة المقالة في بيان صحفي quot;ان هذه المجزرة تهدف بشكل واضح إلى ضرب الروح المعنوية لشعبنا ونؤكد أنها لن تفت في عضدنا ولن تنال من عزيمتنا وإصرار شعبنا على مواصلة برنامج الصمود وخيار المقاومةquot;.

واضافت الحكومة quot;نشدد على حق شعبنا وفصائل المقاومة بالدفاع عن شعبنا بكل الوسائل المتاحةquot;. وقال البيان quot;ان استهداف أجهزة الأمن والشرطة الفلسطينية يؤكد هدف الاحتلال ضرب الأجهزة التي نجحت في فرض الأمن والاستقرار والنظام في القطاع وضرب الأجهزة التي تشكلت بعيدا عن التنسيق الأمني وخدمة أعداء شعبناquot;.

وحملت الحكومة المقالة quot;الاحتلال الصهيوني كامل النتائج المترتبة على هذا العدوان ميدانيا وسياسياquot;. ودعت الحكومة المقالة quot;الدول العربية إلى اتخاذ موقف حاسم تجاه المجزرة الصهيونية، ولن نقبل عبارات الإدانة والاستنكار في الوقت الذي يقدم فيه شعبنا الدم، ونشير إلى أن بعض الأطراف ليست بريئة من الدماء النازفة في غزةquot;.

واضاف البيان quot;من وسط القصف ومن بين ركام المقار المدمرة ومن بين الأشلاء نعلن تجديدنا التمسك بثوابت شعبنا ورفضنا تقديم أي تنازل سياسي ورفض شروط الرباعية والاعتراف بشرعية المحتل، فلن ينتزعوا منا المواقف او التنازلاتquot;. واوضح البيان quot;نقول للاحتلال وقادته الذين قالوا إن هذه هي البداية .. نعم هي البداية ولكن النهاية سيحددها شعبنا بالطريقة التي يراها مناسبة وتغيظ المحتل، وتفشل خططهquot;.

وقد اعلنت حكومة اسماعيل هنية المقالة الحداد العام لثلاثة ايام.

صواريخ من القسام ومقتل إسرائيلي

وقالت quot;كتائب القسامquot; الذراع المسلح لحركة حماس إنها قصفت اليوم مدينة إسرائيلية وقنصت جنديين إسرائيليين شمال قطاع غزة رداً على قصف غزة. وقالت quot;كتائب القسامquot; إنها قصفت مدينة المجدل الإسرائيلية بصاروخين من طراز قسام كما أنها قنصت جنديين إسرائيليين شرق جبالياً في إطار ما أسمته بداية الرد على الهجمات الإسرائيلية. واعترفت الإذاعة الإسرائيلية بمقتل إسرائيلي وإصابة 4 في عسقلان.

ردود فعل

يذكر أن طائرات الاحتلال استهدفت في سلسلة غارات كافة مقار الأجهزة الأمنية وبعض منازل المواطنين في كافة أنحاء قطاع غزة بعشرات الصواريخ أسفرت عن سقوط خسائر بشرية ومادية فادحة.

من ناحيته، قال نبيل أبو ردينة الناطق باسم الرئاسة، إن الرئيس محمود عباس يدين بشدة العدوان الغاشم الذي تشنه إسرائيل حاليا على قطاع غزة.

وأضاف أبو ردينة أن الرئيس يطالب الحكومة الإسرائيلية بوقف هذا العدوان فورا لتجنيب أبناء شعبنا ويلاته، كما يطالب المجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذا العدوان.

وأدان تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ،عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين العدوان، الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزه ودعا المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوقف هذا العدوان وتوفير حماية دولية للمواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأضاف أن إسرائيل تنفذ ضد قطاع غزه مجزرة ومخطط عدواني أعدت له قواتها منذ زمن لتستكمل بالعدوان العسكري ما عجزت عن تحقيقه بالحصار والإغلاق والعقوبات الجماعية المحرمة دوليا ، والتي تفرضها على المواطنين في القطاع وتحرمهم من حقهم في أبسط متطلبات الحياة الإنسانية ومن الماء والكهرباء والمواد الغذائية والطبية وإمدادات الطاقة.

الجهاد الإسلامي

من جانبها طالبت حركة الجهاد الإسلامي الحكومات العربية والإسلامية أن تخرج وتحدد موقفها مما أسمته quot;المجازرquot; التي ترتكبها اسرائيل ، معتبرة استمرار الصمت الرسمي العربي على هذه الجرائم هو صمت غير مبرر.

وقال المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي داوود شهاب إن quot;قتل الأبرياء وإعلان الحرب بهذه الطريقة وإطلاق التهديدات من قلب بلاد العرب والمسلمين ضد الشعب الفلسطيني مسألة لا يمكن السكون عنها أو تجاوزهاquot;.

وأضاف شهاب quot;على الحكومات العربية والإسلامية أن تخرج وتقول موقفها وتحدد موقعها في هذه المواجهة وفي هذه المعركة التي بدأها العدو الصهيونيquot;.

وشدد على أن quot;دماء الشهداء وأشلاءهم، والمجازر لن تدفعنا إلى الاستسلام وقبول التسوية والتهدئة مع العدوquot;.

وقال quot;إن شعبنا سيبقى أبياً صامداً في مواجهة الاحتلال الغاصب، وإن هذه شلال الدم النازف في شوارع غزة بفعل مجازر العدو لن يذهب هدراً ولن يكون الثمن اتفاقاً هزيلاً بل نصراً قريباً بإذن اللهquot;.

إتصالات لعباس

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس انه بدأ اليوم السبت quot;اتصالات عاجلةquot; مع الدول العربية ودول العالم لوقف العدوان على غزة.

واضاف عباس في اتصال هاتفي معهquot;وصلنا الى السعودية وعلى الفور بدأنا اتصالات مع مختلف دول العالم والدول العربية لوقف العدوان الغاشم والمجازر في غزةquot;.

عبد ربه

إلى ذلك طالب أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه الجهات الدولية بالتدخل العاجل لوقف العدوان. وقال عبد ربه في مؤتمر صحفي من رام الله بالضفة الغربيةquot; مطلوب الآن وقف العداون.. المسائل السياسية تأتي لاحقاً. وأضافquot;لا نريد الآن أن نفتح جراحا سياسية أو أخرى .. نقول لشعبنا في قطاع غزة الدم ما بصير ميةquot;.

ان الحكومة الفلسطينية تعقد اجتماعا طارئا برئاسة سلام فياض لاتخاذ اجراءات من الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة، متوقعا quot;الاسوأquot;.

وقال عبد ربه في مؤتمر صحافي عقده في مقر الرئاسة في رام الله بالضفة الغربية ان الحكومة برئاسة فياض quot;تعقد الان اجتماعا طارئا لاتخاذ اجراءات عاجلة من العدوان الاسرائيلي ضد قطاع غزةquot;.

وتوقع عبد ربه quot;الاسوأ ان يحدثquot;. وقال quot;واضح ان هذا العدوان لا يقتصر على ما تم من مجزرة وان العدوان سيكون اوسعquot;.

واكد ان الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية quot;يدينان بشدة العدوان الاسرائيلي الذي ادى الى مذبحة ومجزرة ضد ابناء شعبنا في غزة راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحىquot;.

واوضح ان quot;الوضع يتطلب اقصى درجات الوحدة والحكمة واليقظة وان الوقت الان للوحدة وللملمة الجراح وليس لاي خلاف سياسيquot;.

الحكومة

اعلنت الحكومة الفلسطينية انها بدأت مشاورات واتصالات مع الاطراف العربية واللجنة الرباعية من اجل دعوة مجلس الامن لعقد جلسة خاصة بشأن الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة.

وعقدت الحكومة اجتماع طارئا لها اليوم السبت في رام الله وطالبت الحكومة في بيان لها عقب الاجتماع وزراء الخارجية العرب quot;لاتخاذ ما هو ضروري من خطوات لضمان وقف العدوان والوقوف مع شعبنا في محافظات قطاع غزةquot;.

وطالبت الحكومة في بيانها المجتمع الدولي quot;بالتدخل الفوري من اجل الزام اسرائيل بوقف عدوانهاquot;.

وقالت الحكومة في البيان الذي تلاه وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي ان الحكومة quot;تجري اتصالات مكثفة لعقد جلسة طارئة لمجلس الامن لوقف العدوان العسكري الاسرائيلي على شعبنا في محافظات قطاع غزةquot;.

واعلنت الحكومة حالة الطوارىء في وزارة الصحة وطالبت كافة العاملين في الوزارة، حتى المتقاعدين الالتحاق بالمستشفيات والمراكز الطبية من اجل المساهمة في تقديم العلاج والاسعاف.

كما اعلنت الحكومة الفلسطينية اطلاق حملة تبرع بالدم في الضفة الغربية وناشدت quot;كافة المنظمات الدولية بما في ذلك، منظمة الصليب الاحمر لمساعدتها في نقل شحنات الادوية ووحدات الدم والمواد الاغاثية لعلاج الجرحى ومساعدة المنكوبينquot;.

وقالت الحكومة الفلسطينية انه quot;بغض النظر عن اي خلافات داخلية، فان هذا الوقت يمثل لحظة التوحد لكا ابناء شعبنا والوقوف صفا واحدا من اجل وقف العدوانquot;.

ولا تعترف حركة حماس بالحكومة التي يتراسها سلام فياض وتعتبرها حكومة غير شرعية، في سياق الانقسام السياسي ما بين الضفة الغربية والقطاع.

ودعت الحكومة في بيانها quot;كل ابناء شعبنا الى التمسك بخيار الوحدة والعمل بجدية لانهاء حالة الانفصال والانقسام على اساس الورقة المصريةquot;.

فياض

كذلك دان رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض اليوم السبت بشدة quot;العدوانquot; الاسرائيلي على قطاع غزة الذي اسفر عن سقوط 155 قتيلا على الاقل، وطالب quot;بوقفه فوراquot;.

وقال فياض في بيان وزع على الصحافيين ان quot;الحكومة في حالة اجتماع طارئ لمتابعة تطورات الاوضاع في القطاع جراء الهجوم الاسرائيليquot;، مؤكدا ان quot;الحكومة تقوم بسلسلة من الاتصالات لضمان وقف الهجوم الاسرائيلي على شعبنا في قطاع غزةquot;.

واضاف ان الحكومة quot;تقوم بسلسلة من الاجراءات والخطوات الضرورية ازاء ما يجري في القطاعquot;، مشيرا الى quot;اعلان حالة الطوارئ في وزارة الصحة وكافة المؤسسات الصحية في قطاع غزةquot;.

وقال quot;اصدرت تعليماتي لكافة الاطباء بمن فيهم المتقاعدون، للالتحاق بالمستشفيات والمراكز الطبية فورا من اجل المساهمة في تقديم العلاج والاسعافات للمصابينquot;.

منظمة التحرير

هذا ودعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية السبت الى اضراب مسيرات شعبية في كافة المدن الفلسطينية في الضفة الغربية غدا الاحد تضامنا مع غزة واحتجاجا على المجازر في غزة

واعلنت القوى والفعاليات الوطنية في القدس اليوم، اضرابا تجاريا عاما في المدينة احتجاجا على العدوان الاسرائيلي على شعبنا في قطاع غزة.

واوضح حاتم عبد القادر رئيس لجنة القدس في حركة فتح ان quot;هذا الاضراب تعبير اولي عن مشاعر السخط والاستنكار لهذه المجزرة الرهيبةquot;.

ووصف ما تقوم به اسرائيل في قطاع غزة بانه quot;وحشيquot;. وقال quot;انها جريمة غير مسبوقة في تاريخ البشرية في العصر الحديث'.

وزراء الخارجية العرب

عربيا قال مصدر مسؤول في الجامعة العربية ان وزراء الخارجية سيعقدون اجتماعا طارئا مساء الاحد في مقر الجامعة في القاهرة لبحث quot;العدوان الاسرائيلي على غزةquot;. واكد الامين العام للجامعة عمرو موسى من جهته ان quot;وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا عاجلا خلال الساعات المقبلة في مقر الجامعة لبحث العداون الاسرائيلي على غزة بناء على طلب الاردنquot;. وقال الامين العام للجامعة العربية انه طلب من سفير ليبيا في الامم المتحدة التقدم بطلب لعقد اجتماع طارئ لمجلس الامن الدولي لبحث الوضع في غزة.

يذكر ان ليبيا هي العضو العربي الوحيد في مجلس الامن في الوقت الراهن.

واكد موسى انه quot;يشعر بالصدمة من القصف الاسرائيلي لقطاع غزةquot; الذي اوقع اكثر من 150 قتيلا.

وردا على سؤال حول ما يتردد بشان وجود غطاء عربي للعدوان الاسرائيلي على غزة خصوصا بعد الزيارة التي قامت بها وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني للقاهرة الخميس، قال موسى quot;لا يمكن ان يكون هناك غطاء عربي لذبح المواطنين الفلسطينيين والعربquot;. واضاف ان quot;اسرائيل هي المسؤولة عن التعامل الانساني مع السكان الفلسطينيين الواقعين تحت الاحتلالquot;. وقال ان quot;هذا العدوان الاسرائيلي مدان من جميع الدول العربي ومن الجامعة العربيةquot;.

ساركوزي

إلى ذلك طالب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي السبت بquot;وقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل والقصف الاسرائيلي على غزة فوراquot;، في بيان صادر عن قصر الاليزيه.

وجاء في البيان ان quot;رئيس الجمهورية يعبر عن قلقه البالغ حيال تصعيد العنف في جنوب اسرائيل وفي قطاع غزة ويدين بشدة الاستفزازات غير المسؤولة التي قادت الى هذا الوضع، وكذلك استخدام القوة بصورة غير متناسبةquot;.

وتابع البيان ان quot;رئيس الجمهورية يأسف للخسائر المدنية الطائلة ويقدم تعازيه للضحايا الابرياء ولعائلاتهمquot;.

وجاء في البيان ايضا ان ساركوزي الذي يتولى حتى نهاية كانون الاول/ديسمبر الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي quot;يطالب بوقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل والقصف الاسرائيلي على غزة فورا ويدعو الاطراف الى ضبط النفسquot; كما quot;يذكر بان لا حل عسكريا في غزة ويدعو الى اقرار هدنة دائمةquot;.

روسيا

كذلك دعت روسيا السبت اسرائيل الى وقف quot;العملية الواسعة النطاقquot; ضد غزة وحركة حماس الى وقف عمليات اطلاق الصواريخ على الاراضي الاسرائيلية، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية.

وجاء في بيان الخارجية quot;ان موسكو ترى من الضروري ان تتوقف فورا العمليات الواسعة النطاق ضد غزة التي تسببت حتى الان بسقوط العديد من الضحايا والحقت معاناة بالشعب الفلسطينيquot;.

وتابع quot;ندعو في الوقت نفسه قيادة حماس لوقف اطلاق الصواريخ على الاراضي الاسرائيليةquot;.

مندوبة فلسطين في فرنسا

من جانبها دعت هند خوري مندوبة فلسطين في فرنسا المجتمع الدولي السبت الى quot;وقف الجحيمquot; الدائر في قطاع غزة حيث قتل اكثر من 150 فلسطينيا في سلسلة غارات جوية اسرائيلية على القطاع.

وقالت خوري لقناة quot;ال سي ايquot; التلفزيونية عبر الهاتف quot;يجب وقف هذه الاعتداءات حالا، هذا الجحيم يجب ان يتوقفquot;، داعية المجتمع الدولي الى quot;تحمل مسؤولياتهquot;.

واضافت ان quot;اسرائيل تعتدي على الشعب الفلسطيني من دون محاسبتها، يجب على العالم ان يكون مسؤولا اكثرquot;، متهمة الدولة العبرية بquot;استعمالquot; الشعب الفلسطيني مطية انتخابية في الانتخابات التشريعية المقررة في شباط/فبراير.

وقالت quot;في كل مرة تكون فيها انتخابات اسرائيلية تكون هناك هجمات ضد الفلسطينيينquot;.

الأردن

ودعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني السبت الى وقف quot;العدوانquot; على قطاع غزةالذي تعرض لغارات جوية اسرائيلية كثيفة وبشكل فوري، على افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

وقال البيان ان الملك عبد الله quot;حث المجتمع الدولي اليوم السبت على تحمل مسؤولياته القانونية والاخلاقية تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق عبر الضغط على اسرائيل لوقف العدوان الذي بدأته على قطاع غزة بشكل فوريquot;.

وطالب الملك اسرائيل quot;بوقف كل العمليات العسكرية ضد القطاع وانهاء المعاناة الكارثية التي جلبها العدوان والحصار على الابرياء في قطاع غزةquot;، محذرا من ان quot;العنف لن يؤدي الا الى تفاقم الازمة ولن يجلب الامن لاسرائيلquot;. ودان الملك عبد الله quot;العدوان الاسرائيلي الذي طال الابرياء من المدنيين والنساء والاطفالquot;.

مساعدات أردنية

كذلك قال مسؤول أردني اليوم السبت أن بلاده تجري اتصالات مع الجانب الإسرائيلي لإدخال مساعدات إغاثة طبية وغذائية طارئة إلى قطاع غزة . وقال رئيس الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية للإغاثة محمد ماجد العيطان في تصريح صحفي quot; جهزنا قوافل محملة بمساعدات طبية وغذائية لإرسالها على وجه السرعة إلى قطاع غزة .. ولكن المشكلة أن إرسال هذه المساعدات يتوقف عل فتح المعابر حيث تغلق إسرائيل كافة المعابر التي تؤدي إلى قطاع غزةquot;.

وأشار إلى أن الأردن يجري اتصالات مع الإسرائيليين لفتح المعابر للسماح بمرور المساعدات الطارئة . وكان الملك عبد الله الثاني أمر اليوم وفي أعقاب بدء العمليات العسكرية على غزة بـquot; اتخاذ كل الخطوات اللازمة والممكنة لإسناد سكان القطاع وتقديم المساعدات الإنسانية والطبية لهم لمساعدتهم في مواجهة الظروف اللاإنسانية التي يعيشونها جراء العدوان والحصارquot;.

سولانا

كذلك دعا الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا الى quot;وقف اطلاق نار فوريquot; في قطاع غزة الذي تعرض السبت لغارات جوية اسرائيلية كثيفة، على ما افاد متحدث باسمه.

وقال المتحدث quot;اننا قلقون حيال الاحداث في غزةquot;. واضاف quot;ندعو الى وقف اطلاق نار فوري ونطالب الجميع بلزوم اكبر درجات ضبط النفس. ينبغي بذل كل الجهود لتجديد التهدئةquot;.

الإتحاد الأوروبي

هذا ودانت الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي في بيان السبت quot;الاستخدام غير المتكافىء للقوةquot;، داعية الى quot;الوقف الفوريquot; لـquot;القصف الاسرائيليquot; على قطاع غزة وquot;اطلاق الصواريخ من غزةquot; على اسرائيل. وقال البيان ان رئاسة الاتحاد الاوروبي quot;تعرب عن بالغ قلقها من تصاعد وتيرة العنف في قطاع غزة وتأسف لسقوط عدد كبير جدا من الضحايا المدنيينquot;.

واضافت الرئاسة انها quot;تدين القصف الاسرائيلي والصواريخ التي تطلق من قطاع غزة، وتطالب بوقفهما فورا، وتدين الاستخدام غير المتكافئ للقوةquot;.

الإخوان المسلمون

من جانبه انتقد المرشد العام للاخوان المسلمين مهدي عاكف السبت الموقف المصري الرسمي تجاه ما يحدث في قطاع غزة معتبرا ان quot;مصر حليف لاسرائيلquot;.

وقال مهدي عاكف، تعليقا على الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة ان quot;هذا العدوان جريمة شنعاء ولو لم يكن هناك قادة متحالفين مع الصهاينة ولو لم تكن الامم المتحدة ولم يكن الاتحاد الاوروبي متحالفين معهم لما وقع هذا العدوانquot;. واضاف quot;العالم كله يشاهد دون ان يفعل شيئا وكانت (وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي) ليفني هنا في القاهرة واعلنت ما سيحدثquot;. واعتبر ان quot;مصر حليف لاسرائيلquot;.

وكانت ليفني زارت القاهرة الخميس وهددت بعد اجتماع مع الرئيس المصري حسني مبارك بتوجيه ضربات لحماس وبquot;تغيير الوضع في قطاع غزةquot;.

القذافي

كذلك دعا الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي السبت الى اتخاذ موقف quot;جاد وحازمquot; من الغارات الاسرائلية الدامية على قطاع غزة التي اوقعت عشرات القتلى والجرحى، على ما افاد مصدر ليبي مسؤول. واضاف المصدر ان القذافي quot;يجري اتصالات مع قادة الدول العربية لاتخاذ موقف جاد وحازم من المجزرة التي جرت في غزة اليومquot; السبت.

إيران

كذلك دانت ايران السبت الهجمات الاسرائيلية ضد غزة وحركة المقاومة الاسلامية حماس وطالبت المجتمع الدولي بالقيام بعمل فوري لوقف هذه الهجمات. وذكرت وكالة الانباء الطلابية (ايسنا) ان المتحدث باسم وزارة الخارجية حسن قشقوي طالب quot;مجلس الامن ومنظمة المؤتمر الاسلامي وكافة الدول بالقيام بعمل فوري لمنع النظام الصهيوني من مواصلة جرائمهquot;.

ودان المتحدث هذه الهجمات قائلا ان quot;هذه الجرائم هي الدليل على المسلك العدواني للنظام الصهيوني وهي نتيجة لصمت المجتمع الدولي في مواجهة الحصار الظالم لسكان غزةquot;.

وتساند ايران حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة وتقدم اليها دعما ماليا كبيرا. وايران لا تعترف باسرائيل ، كما ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد صرح مرارا في السنوات الاخيرة بان اسرائيل سوف تزول.

الولايات المتحدة

وحضت الولايات المتحدة اسرائيل السبت على تجنب ايقاع ضحايا مدنيين في غاراتها ضد حركة حماس في قطاع غزة محذرة حماس بوجوب وقف هجماتها الصاروخية على اسرائيل quot;اذا كانت تريد ان يتوقف العنفquot;.

بريطانيا

وبدورها اعلنت بريطانيا انها quot;قلقة للغايةquot; اثر الغارات التي شنها الطيران الحربي الاسرائيلي على قطاع غزة السبت داعية الحكومة الاسرائيلية الى quot;اقصى درجات ضبط النفسquot;، ومطالبة بوقف quot;فوريquot; لاطلاق الصواريخ من غزة على اسرائيل.

سوريا تدعو إلى عقد قمة عربية طارئة

دعت سوريا اليوم السبت إلى عقد قمة عربية طارئة لبحث quot;الوضع الخطيرquot; في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي. أوردت النبأ عن دعوة دمشق للقمة العربية وكالة الأنباء الروسية السورية (سانا).

وكان الرئيس السوري بشار الأسد تناول، في اتصال هاتفي مع أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني ومع الزعيم الليبي معمر القذافي، إمكانية عقد قمة عربية طارئة لبحث سبل صد quot;العدوان الإسرائيليquot; على غزة.

قيادي فلسطيني يدعو لعقد قمة عربية طارئة

استنكرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اليوم السبت quot;العدوانquot; الذي تشنه إسرائيل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، داعية الفصائل الفلسطينية كافة إلى تشكيل قيادة وطنية موحدة وغرفة عمليات quot;لصد هذا العدوانquot;.

ودعا مسؤول الجبهة لتحرير فلسطين في الخارج ماهر الطاهر، في مؤتمر صحافي مشترك عقده في العاصمة السورية، دمشق، إلى quot;عقد قمة عربية طارئة ليقول العرب كلمة موحدة في وجه الولايات المتحدة وإسرائيل تؤكد على رفض هذا العدوان والوقوف في وجه هذه الجرائم بشكل موحدquot;.

وأكد الطاهر quot;إنه ليس أمام الشعب الفلسطيني إلا خيار الصمود والمقاومة بسبب عدم توفر أي حل سياسي حالياًquot;، مشدداً على أن quot;إسرائيل ستدفع ثمن اعتداءاتها غاليا، باعتبار أن الشعب الفلسطيني يملك مقومات الإرادة والرد وأن الطائرات والمدافع الإسرائيلية لن تقف في وجه مقاومتهquot;.
واستنكر الصمت العربي والإسلامي والدولي quot;حيال الجرائم التي ترتكبها الطائرات الصهيونية الأميركية الصنع بحق الشعب الفلسطيني، حيث يحاصر ويقتل ويجوع كل دقيقة من قبل أعتى قوة إرهابية في العالمquot;.

وأكد أن الشعب الفلسطيني quot;الصامد لن يرفع رايات الاستسلام مهما كانت الظروف والمحن وسيستمر بالمقاومة حتى أخر طفل فلسطينيquot;، مشددا على أن الشعب الفلسطيني لن يقبل عن الحرية بديلا ولا بالذل والهوان، quot;متوجها بنداء إلى الجماهير العربية للتحرك في الشوارع لوضع حد للجرائم الإسرائيليةquot;.

ودعا الطاهر السلطة الفلسطينية إلى إيقاف المفاوضات مع الكيان الصهيوني، وقال quot;لا يوجد أي حل سياسي هذا كلام فارغ وتضليل وخداع و السلطة تستمر بالمفاوضات رغم ان إسرائيل لا تريد حلا وإنما فرض الاستسلام المفاوضات لا تخدم سوى البرنامج الصهيوني في الاستيطان و ذبح الشعب، و بالتالي من الضروري وقف هذه المهزلةquot; .

وكان الطاهر تلي في بداية المؤتمر بيانا صحافياً صادرا عن المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين استنكر خلاله الحكم الذي صدر عن محكمة عوفر العسكرية بالسجن 30 عاما بحق احمد سعدات الأمين العام للجبهة .

واعتبر أن هذا الحكم يأتي في quot;سياق الصراع التاريخي المفتوح مع المشروع الصهيوني، ويستهدف محاكمة نهج المقاومة والصمودquot;، محملا السلطة الفلسطينية مسؤولية اعتقال سعدات في سجن أريحا ومن ثم quot;اختطافه على يد القوات الصهيونيةquot;.

وكان قد خرج أكثر من 5 آلاف فلسطيني اليوم في مخيم اليرموك، جنوب العاصمة السورية، في تظاهرة ضد القصف الاسرائيلي على قطاع غزة الذي أوقع مئات القتلى والجرحى. وشاركت في التظاهرة غالبية الفصائل الفلسطينية المتواجدة في دمشق ومنها حماس والجهاد الاسلامي والجبهة الشعبية في حين غابت بشكل كامل إعلام حركة فتح . وردد المشاركون هتافات ضد الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس المصري.

لبنان

هذا وأدان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ما وصفه بـquot; جريمة إسرائيل الوحشية quot; ضد قطاع غزة اليوم السبت مما ادى الى مقتل وجرح مئات الفلسطينيين،كما استنكر مفتي الجمهورية محمد رشيد قباني الهجمات الاسرائيلية .

ودعا بري في تصريح له بعد ظهر اليوم العالم ومنظماته الدولية، وخصوصا الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والإتحاد البرلماني العربي والمؤسسات البرلمانية المختلفة quot;الى التحرك الفوري لوقف العدوان الإسرائيليquot;.

وقال انه quot;بعد أن استكملت إسرائيل حصار حق الحياة في قطاع غزة ومنعت عن أهله الطعام والدواء، أطلق الجيش الإسرائيلي اليوم عملية عدوانية متدرجة عبر إستخدام كرة نار أسلحته، خصوصا الجوية، لإرتكاب مجازر وحفلات إعدام جماعية بحق الفلسطينيين وإسقاط عشرات الشهداء والجرحىquot;.

وأضاف quot;ان غزة الشهيدة التي تقف اليوم والعدو من أمامها والبحر من ورائها وليس لها إلا الله والنصر أو الشهادة، تستدعي انتباه أشقائها العرب، الى ان هذا العدوان سيصل مداه وأبعاده وتأثيراته في حال إستمرار الصمت والسكوت الى كل عاصمة ومدينة بلدة وقرية ودسكرة عربية، ونؤكد ان الدفاع عن غزة في هذه اللحظة السياسية هو دفاع عن النظامين العربي والدولي كما عن الإنسانية جمعاءquot;.

كذلك دعا رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الجامعة العربية السبت الى عقد اجتماع استثنائي لبحث العملية الاسرائيلية quot;الاجرامية التي ارتكبت وترتكب في قطاع غزةquot;.

وقال السنيورة في بيان quot;اتوجه مباشرة نحو الجامعة العربية والرؤساء والملوك العرب، طالبا الدعوة وبشكل عاجل لاجتماع استثنائي للجامعة العربية، لاتخاذ الموقف العربي الجامع للوقوف في مواجهة هذا العدوانquot;.

واضاف quot;انني وازاء هذه الفاجعة وامام هذا العمل الآثم والغاشم لا يسعني الا ان ابدي باسمي وباسم الحكومة اللبنانية، اشد الاستنكار والشجب والرفض، لهذه العملية الاجرامية التي ارتكبت وترتكب في قطاع غزةquot;.

وناشد السنيورة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان quot;يسارع الى اتخاذ الموقف والاجراءات الدولية اللازمة والرادعة بحق اسرائيلquot;.

واكد رئيس الوزراء اللبناني quot;تضامننا الكامل مع اخواننا الفلسطينيينquot; داعيا الى quot;اوسع حملة تضامن لبنانية وعربية ودولية مع اخواننا في غزة والاراضي المحتلةquot;.

من جهة ثانية وصف مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني الاعتداء على الشعب الفلسطيني بـquot;المجرم والوحشيquot; وناشد جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والقادة العرب نصرة الشعب الفلسطيني quot;الذي يواجه الموت والدمار على يد الإجرام الإسرائيلي في غزة، والعمل على إيقاف العدوان على غزة فوراً، ومحاسبة الدولة العبرية المجرمة على أعمالها الوحشيةquot;.

تظاهرتان في لبنان

هذا وتظاهر مئات احتجاجا على الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة قرب السفارة المصرية في بيروت التي تم تحصينها بالكامل وحمايتها بعشرات الجنود والشرطيين فيما دعا حزب الله quot;الامةquot; الى quot;الوقوف بحزمquot; لوقف العمليات على القطاع.

ووفد المتظاهرون بشكل اساسي من الضاحية الجنوبية لبيروت معقل حزب الله ووقفوا على بعد مئات الامتار من مبنى السفارة الواقع في منطقة بئر حسن التي تشمل سفارات عربية اخرى.

ومنع عشرات عناصر قوة مكافحة الشغب المتظاهرين والصحافيين والمصورين من الاقتراب واقفلوا الطرقات المودية الى السفارة.

كما سمع اطلاق رصاص مجهول المصدر في المنطقة.

ودان حزب الله في بيان العملية الاسرائيلية الجارية في قطاع غزة، معتبرا ان quot;ما يجري في قطاع غزة هو جريمة حرب اسرائيلية وعملية ابادة جماعية ترتكبها حكومة العدوquot;.

ورأى حزب الله في بيان ان هذه الهجمات quot;تستدعي تحركا عاجلا من قبل المجتمع الدولي ومؤسساته وعلى رأسها الامم المتحدة ومجلس الامن تحديدا لان سكوتهما المريب هو تواطؤ مكشوف مع هذا العدوانquot;.

وتابع ان quot;لغة الادانة من قبل الدول العربية وجامعتها لم تعد قادرة على تغطية موقفها السياسي المخزي لان السماح بحصار الشعب الفلسطيني هو شراكة في الحصار بدل ان تقف هذه الدول داعمة لهذا الشعب في جميع الميادين المدنية والعسكرية بما يجعله قادرا على صد العدوانquot;.

ودعا quot;الامة الى الوقوف بحزم وبذل اقصى امكانياتها ضد البربرية الاسرائيلية المغطاة اميركيا ودوليا لوقف المجزرة القائمة ومنع استفراد الفلسطينيين واستباحة دمائهم مثلما راينا اليوم في مشهد دموي مروع يشكل ادانة للمؤسسات والاطراف الدولية والعربية التي لا تحرك ساكنا لمنع المجزرة بل هي شريكة في منع حصول الشعب الفلسطيني على وسائل الدفاع عن النفس والصمود في وجه العدوانquot;.

كذلك تظاهر مئات الفلسطينيين في مخيم عين الحلوة للاجئين جنوب لبنان .واحرق المتظاهرون الاطارات والنفايات واغلقوا الطريق الرئيسي في المخيم وهو الاكبر بين المخيمات الـ12 للاجئين الفلسطينيين في لبنان ويقطنه 45 الف شخص.

وهتف المتظاهرون quot;حسني مبارك يا عميل يا خائن الامانةquot; وquot;بالروح بالدم نفديك يا غزةquot; فيما رفعت المساجد المحلية الصلوات. كما هتفوا quot;يا عباس يا هنية وحدة وحدة وطنيةquot; بالاشارة الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس وزراء حكومة حماس المقالة اسماعيل هنية.

الشرطة الإسرائيلية ترفع حالة استنفار قواتها تحسبا لمواجهات

أعلنت الشرطة الإسرائيلية رفع حالة الاستنفار في صفوف قواتها تحسبا لمواجهات ، وبخاصة في المدن والبلدات العربية في أعقاب بدء الغارات الجوية الإسرائيلية الواسعة في قطاع غزة والتي اسفرت عن مقتل وجرح مئات الفلسطينيين اليوم السبت.

وقال المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفلد ليونايتد برس انترناشونال إن quot;شرطة إسرائيل رفعت حالة الاستنفار في صفوف قواتها في جميع أنحاء البلاد إلى الدرجة ج وهي درجة واحدة قبل حالة الطوارئquot;.

وتتحسب الشرطة من اندلاع مواجهات في المدن والبلدات العربية في إسرائيل التي انطلقت في عدد منها مظاهرات عفوية في أعقاب العملية العسكرية الإسرائيلية والتي يطلق الجيش الإسرائيلية عليها عملية quot;الرصاص الصلبquot;.

وجرى إضراب تجاري جزئي في القدس الشرقية حيث أغلق قسم من المحلات التجارية أبوابه كما أضرم شبان في حي الطور في القدس النار بحاويات النفايات وذلك احتجاجا على الغارات الإسرائيلية الواسعة في غزة.

ودعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل المواطنين العرب إلى الخروج والتظاهر احتجاجا على الهجمات الإسرائيلية في غزة .

وانطلقت مظاهرات عفوية احتجاجية في مدن يافا وطمرة وسخنين والناصرة وأم الفحم وغيرها نددت بالغارات الجوية ضد غزة وطالبت بوقفها.

ودعا حزب التجمع الوطني الديمقراطي لجنة المتابعة إلى إعلان الإضراب العام في المدن والقرى العربية يوم غد.

عرب 1948

ونظمت تظاهرات شعبية السبت في العديد من المناطق العربية في اسرائيل احتجاجا على الغارات الدموية التي شنها الطيران الحربي الاسرائيلي على قطاع غزة بحسب شهود عيان.

ولبى المئات دعوة اللجنة العليا للتنسيق بين المناطق العربية في اسرائيل للتجمع في كل من ام الفحم والناصرة وسحنين والطمرة في جنوب اسرائيل

ودان المشاركون في التظاهرات quot;العدوان الاسرائيليquot; رافعين الاعلام الفلسطينية.

وقال الناطق باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفيلد انه لم تسجل اية حوادث خلال هذه التحركات لافتا الى انه تم quot;اعلان حالة الاستنفار في صفوف الشرطة في كل انحاء البلادquot; لمواجهة اي اضطربات محتملة ومساندة اجهزة الدفاع المدني. ويبلغ عدد عرب اسرائيل 1,2 مليون شخص من بين سبعة ملايين نسمة.

المؤتمر الإسلامي

كذلك دانت منظمة المؤتمر الاسلامي الغارات الكثيفة التي تنفذها اسرائيل على قطاع غزة معتبرة اياها quot;جريمة حربquot;، حيث اكدت مصادر طبية فلسطينية مقتل 195 شخصا في القطاع. واكد الامين العام للمنظمة اكمل الدين احسان اوغلي في بيان ان quot;ما اقترفته اسرائيل بحق المدنيين الابرياء يتطلب ردا عاجلا وجديا من المجتمع الدوليquot;.

واضاف الامين العام في بيانه ان quot;المجزرة الاسرائيلية الاخيرة تشكل جريمة حرب وتعكس استهتار اسرائيل بالقانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين زمن الحربquot;. ودعت المنظمة ومقرها في جدة في السعودية الفصائل الفلسطينية الى الدخول فورا في حوار بهدف اعادة اللحمة الى صفوفها وانهاء الانقسامات التي تلحق الضرر بالقضية الفلسطينية.

قطر تطلب قمة عربي

هذا وقال مسؤول في الجامعة العربية ان قطر طلبت رسميا من الجامعة العربية الدعوة لقمة عربية طارئة يوم الجمعة المقبل في الدوحة وانه جاري تعميم الطلب على الدول الاعضاء.

وقال هشام يوسف مدير مكتب الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان quot;قطر نقدمت بطلب رسمي الى الجامعة لعقد قمة عربية طارئة في الدوحة يوم الجمعة المقبلquot;. واضاف انه quot;يجري حاليا تعميم الطلب على الدول الاعضاء في الجامعة العربيةquot;.

وتابع ان quot;المشاورات ماتزال جارية بين الدول العربية حول موعد الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العربquot; الذي اعلن في وقت سابق انه سيلتئم مساء الاحد في القاهرة.

(يو بي اي) (أ ف ب)