إسرائيل: دمرنا 40 نفقًا خلال 4 دقائق
غزة تنزح صوب مصر بحثًا عن الأمان
أسامة مهدي من لندن : دعا الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر الامم المتحدة والحكومات والمنظمات الانسانية الى العمل على وقف ما وصفها بمجزرة غزة التي اكد انها تتم بدعم الادارة الاميركية ودعا الشعب العراقي الى التظاهر استنكارا في عموم البلاد .

وقال الصدر في بيان اليوم ان دولة الصهاينة تثبت مرة اخرى حقدها ضد الانسانية وإرهابها وعنفها ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة بغير حق ولا كتاب مبين . واضاف ان ما يحدث في غزة من قتل للمدنيين الابرياء يتم تحت مظلة الحكومة الأمريكية وبعض الدول الاستعمارية .

وطالب المظمات الدولية والأمم المتحدة والاتحاد الأوربي ومنظمة المؤتمر الإسلامي والجامعة العربية الى العمل على اإيقاف quot;العدوان الصهيوني الارهابي ضد وإخضاعه للمواثيق والعهود الدولية .

واشار الى ان ان غزة تعتبر الان منطقة منكوبة مما يتطلب ارسال التبرعات والمواد الغذائية والطبية الى اهلها quot;عسى ان تكون رفعا لبعض معاناتها املا من القوى الدينية والسياسية التعاون مع شعب غزة الحبيب كي يوقف هذا العدوان ضد الامنين المؤمنينquot; . ودعا الشعب العراقي الى تظاهرات في عموم العراق تأييد لسكان قطاع غزة .

ومن جهته قال مجلس النواب العراقي ان الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة يتعرض الى اعتداءات آثمة من قبل جيش الاحتلال الصهيوني لتزيد معاناة الشعب الفلسطيني وتسفك دمه وتهدم بناه التحتية ، وهذه سابقة خطيرة في تعاطي الاحتلال الصهيوني مع القضية الفلسطينية ومؤشراً سلبياً على طريق السلام في الشرق الاوسط .

ودان quot; الاعتداءات الاجرامية التي تجري في قطاع غزةquot; داعيا الدول العربية والاسلامية كافة الى رص الصفوف والوقوف بوجه هذا الافعال الاجرامية ووقف هذه العمليات بشكل فوري لحقن الدم الفلسطيني وحل القضية عن طريق الحوار السلمي والطرق الدبلوماسية . كما طالب الامم المتحدة ومجلس الامن والمجتمع الدولي في ان يقول كلمته في هذه التجاوزات وان يحتكم لمنطق العقل وان يتعامل مع القضية من منظور انساني لينصف الشعب الفلسطيني الذي اصبحت معاناته دماً ينزف في غزة .

وفي وقت سابق اليوم دعا المرجع الشيعي الاعلى في العراق اية الله السيد علي السيستاني العرب والمسلمين الى اجراءات عملية تتجاوز الاستنكارات والادانات اللفظية لانهاء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الفلسطيني فيما شهدت مدن عراقية تظاهرات استنكار للعدوان تعرضت احداها في مدينة الموصل الشمالية لتفجير ادى الى سقوط عدد من الضحايا .

ودان المرجع السيستاني الاعتداء الاسرائيلي على قطاع غزة وطالب الأمتين العربية والإسلامية باتخاذ مواقف عملية لإنهاء العدوان يتجاوز الإدانات والاستنكارات اللفظية . وقال في بيان وزعه مكتبه اليوم في مدينة النجف (110 كم جنوب بغداد) ان quot;الشعب الفلسطيني العزيز في قطاع غزة يتعرض منذ ظهر امس إلى هجمة (إسرائيلية ) شرسة واعتداءات متواصلة أسفرت لحد الان عن سقوط مئات الضحايا بين شهيد وجريح . وأضاف ان هذا العدوان الهمجي يأتي بعد حصار خانق أطبق على هذا الشعب المظلوم منذ عدة أشهر وقد أدى إلى خلق ظروف انسانية صعبة نتيجة لقلة الطعام والدواء والوقود وسائر ما يمس الحياة اليومية للمواطنين . واشار الى ان quot;تعابير الإدانة والاستنكار لما يجري على اخواننا الفلسطينيين في غزة والتضامن معهم بالالفاظ والكلمات لا تعني شيئا امام حجم الماساة المروعة التي يتعرضون لهاquot; . وشدد على quot;ان الامتين العربية والاسلامية مطالبتين ازيد من اي وقت مضى باتخاذ مواقف عملية في سبيل وقف هذا العدوان المتواصل وكسر الحصار الظالم المفروض على هذا الشعب الابي .

ومن جهته قال المجلس الاعلى الاسلامي برئاسة زعيم الائتلاف الشيعي الحاكم في بيان اليوم quot; في جريمة ابادة جديدة شنت اسرائيل غارات جوية وحشية على قطاع غزة مما ادى الى وقوع مذبحة دامية ذهب ضحيتها اكثر من مئة وخمسة وسبعين شهيدا ومئات الجرحى اغلبهم من المدنيين فيما بقي عدد كبير من الضحايا تحت انقاظ المباني المدمرةquot; ز واضاف قائلا quot;واذ يستنكر المجلس الاعلى الاسلامي العراقي هذه المذبحة ويعدها جريمة ابادة لامبرر لها يدعو المجلس الاعلى المجتمع الدولي عموما وكلا من منظمة الامم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي الى التدخل الفوري لحمل اسرائيل على وقف عدوانها الخطير وفرض عقوبات على الذين يقفون وراء هذه المجزرة البشعة وتحميلهم المسؤولية كاملة ازاء ما يجري واتخاذ كافة الضمانات الجدية لعدم تكرارهاquot; .

ودعا الفلسطينيين الى رص الصف الوطني الفلسطيني ومواجهة المخاطر المشتركة بروح الايثار والتعاون وعدم توفير الذرائع للاعداء كي يواصلوا ارتكاب جرائم الابادة البشعة بحق الشعب الفلسطيني البرئ المبتلى . واشار الى ان مثل هذه المجازر البربرية لايمكنها كسر ارادة الشعب الفلسطيني او اجباره على التنازل عن حقوقه المشروعة .

وقد شهدت مدن عراقية بينها بغداد والموصل تظاهرات استنكار لللعدوان الاسرائيلي وتضامن مع الشعب الفلسطيني . وقد فجر انتحاري يقود دراجة هوائية نفسه اليوم مستهدفا تظاهرة في مدينة الموصل احتجاجا على القصف الاسرائيلي لقطاع غزة. وقال مصدر امني ان التفجير وقع في منطقة الدواسة وسط المدينة اسفرعن استشهاد شخص واصابة 16 اخرين .

وقد طالب العراق امس المجتمع الدولي بضرورة quot;تحمل كامل مسؤولياته واتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزةquot; . وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ إن quot;الحكومة العراقية تدين الغارات الاسرائيلية والهجوم الذي يتعرض له المدنيون الفلسطينيون في قطاع غزة والذي تسبب في سقوط عدد كبير من الضحايا والأبرياء والأطفالquot; .

وأضاف أن الحكومة quot;تطالب بوقف الأعمال العسكرية وعدم تعريض حياة المدنيين للخطر وتجنب سياسة العقاب الجماعيquot; .وطالبت المجتمع الدولي بتحمل كامل مسؤولياته واتخاذ الاجراءات اللازمة لوقف هذا الهجوم . وأشار الى أن العراق quot;سيشارك في اجتماعات الجامعة العربية لبلورة موقف عربي موحد من هذا الهجوم .