نيويورك: تفوق الرئيس الاميركي المنتخب باراك أوباما على كل المنافسين الاخرين في الهيمنة على الاخبار الاكثر ورودا بوسائل الاعلام حتى الان هذا القرن. ويظهر مسح لوسائل الاعلام في أنحاء العالم نشر يوم الاثنين أن تغطية حملة أوباما الناجحة للفوز بالرئاسة بلغت نحو مثلي تغطية جميع الاحداث البارزة الاخرى منذ بداية القرن الحالي.

وقال بول بايباك رئيس مؤسسة جلوبل لانجويج مونيتور التي أجرت المسح quot;كان أوباما غير مسبوق. لقد أسر العالم.quot; وتحلل الشركة التي تتخذ من تكساس مقرا لها وسائل الاعلام العالمية لمعرفة من وما هو الشيء الاكثر تكرارا في الصحافة العالمية ووسائل الاعلام الالكترونية وعلى المدونات على شبكة الانترنت.

وتفوقت التغطية لاوباما على التغطية الاخبارية لحرب العراق ودورة الالعاب الاولمبية في بكين وأزمة الاقتصاد العالمي واعصار كاترينا ووفاة البابا يوحنا بولس الثاني وهجمات 11 سبتمبر ايلول وكارثة موجات المد الهائلة في جنوب اسيا.

وقال بايباك ان اسم أوباما كتب حوالي 250 مليون مرة وان القصص بشأن كل الاحداث البارزة الاخرى هذا القرن بلغت اجمالا نحو نصف حجم تلك التغطية. وأدخلت مؤسسة جلوبل لانجويج مونيتور المدونات الى تحليلها أول مرة منذ نحو خمس سنوات وقال بايباك ان تلك التغطية تمثل نحو ثلث اجمالي التغطية بخصوص أوباما.

وقالت المنظمة ان تغطية أخبار أوباما تفوقت أيضا على التغطية للاحداث الاخرى في الصحف ووسائل الاعلام الالكترونية وحدهما. وأضاف بايباك أن التغطية لاوباما كانت أكثر ترددا بكثير من تغطية الانتخابات في 2000 و2004.

وقال quot;لقد فاجأنا هذا القدر من التغطية. لقد ورد اسمه أكثر من 750 ألف مرة حتى قبل ترشحه. كان دائما قصة عالمية.. بما في ذلك في الصحف المحلية بخلاف هيلاري كلينتون التي كانت تغطي اخبارها وسائل الاعلام البارزة.quot; ونافست كلينتون اوباما على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية.