أشرف أبوجلالة من القاهرة: سوف يكون لازاما على عائلة الرئيس الأميركي المنتخب quot;باراك أوباماquot; حينما تصل إلى واشنطن في عطلة نهاية هذا الأسبوع أن تقيم بأحد الفنادق الشهيرة لبعض الوقت وذلك بعد أن قالت إدارة الرئيس المنتهي ولايته جورج بوش أن المقر الرسمي المخصص للرئاسة ممتلئا عن آخره، ولا يتسع لاستقبال أفراد أسرة الرئيس الجديد.

وقالت صحيفة quot;التايمزquot; اللندنية في عددها الصادر اليوم أنه عادة ما يتأهب الرؤساء الذين تم انتخابهم في الولايات المتحدة لجلسة الافتتاح التي سيتم فيها الإعلان بشكل رسمي عن توليه لمقاليد الأمور في البلاد خلال تواجده في دار (بلير هاوس) وهي دار ضيافة رئاسية حكومية في منطقة بنسلفانيا افنيو على الجانب الآخر من البيت الأبيض، لكن تم إخبار باراك أوباما بأن يبحث عن مكان آخر للإقامة فيه هو وأسرته لأن هذا المقر قد تم حجزه لاستضافة مجموعة من حفلات وأحداث الوداع للاحتفال بانتهاء فترة حكم الإدارة الحالية.

وأكدت الصحيفة أن التفاصيل الأمنية الضخمة التي تتبع كل خطوة لأسرة أوباما لن تكشف عن هوية هذا الفندق الذي ستقيم به أسرة أوباما، لكنه من غير المحتمل أن يبقي الأمر سرا ً في ظل استعداد واشنطن لوصول أوباما وحاشيته. وقالت الصحيفة أن انتقال أوباما للعاصمة في وقت مبكر عن من سبقوه من رؤساء سوف يتيح لبناته فرصة الإقامة بمسقط رأسهم الجديد في الوقت المناسب لبدء العام الدراسي. وسوف تحضر ماليا، 10 أعوام، وساشا، 7 أعوام، في مدرسة سيدويل فريندز، وهي احدى المدارس شديدة الخصوصية التي تم تأسيسها في عام 1883.

وكان أوباما قد استفسر عن إمكانية الانتقال للعيش في quot;بلير هاوسquot; في وقت سابق، لكن تم إخباره بأنه لن يتمكن من الانتقال إلى هناك إلا في الخامس عشر من شهر يناير المقبل، وهو التاريخ الذي يكون فيه المقر متاحا ً عادة ً أمام الرئيس المنتخب. ووقتها قال أحد مسؤولي البيت الأبيض أنه محجوز لاستضافة quot; حفلات الاستقبال واللقاءات quot; الخاصة بأعضاء إدارة الرئيس المنتهي ولايته جورج بوش. وهو ما سيعيق من إمكانية انتقال أوباما وأسرته إلى هناك.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأسرة الأولى في البلاد سوف تحتاج لأكثر من ثلاثة سرائر لاستقبالهم أثناء النوم ndash; وقد تناسق هذا بالتماشي مع إعداد عدد من الترتيبات الأمنية لهم في شيكاغو، حيث تم إحاطة عدد من المناطق بكردونات أمنية والتحقق من هوية جيرانهم من أجل إقناع الجهاز السري بإمكانية عودتهم لمنازلهم. وقد ظلت أسرة أوباما في منطقة الهايد بارك بشيكاغو حتى خلال عمله كسيناتور في واشنطن. كما كان يعود بسرعة إلى إلينوي بين جلسات الكونغرس وابدى شهية قليلة للكابيتول هيل خارج ارتباطاته الرسمية.

وبعد انتهاء أجازة أوباما في هاواي يوم غد، يوجه الرئيس جورج بوش الدعوة لأوباما وجميع الرؤساء السابقين على حفل غذاء في البيت الأبيض يوم الأربعاء المقبل. وسوف يشهد الأسبوع المقبل المرحلة القادمة في عملية انتقال السلطة، حيث يعقد الرئيس المنتخب سلسلة من الاجتماعات المتعلقة بالأزمة الاقتصادية والتي يأمل التوقيع عليها عما قريب بعد توليه مقاليد الحكم في العشرين من يناير المقبل.