موسكو: بلغت نسبة التأييد لدميتري ميدفيديف النائب الأول لرئيس الوزراء والخليفة المحتمل للرئيس الروسي فلاديمير بوتين 70.4 في المئة قبل نحو اسبوع من الانتخابات الرئاسية الروسية حسبما أظهر إستطلاع للرأي أجراه مركز روسي مملوك للدولة يوم الخميس بلغت. وكشف استطلاع (في.تي.اس.اي.او.ام) ان أقرب منافس لميدفيديف هو الزعيم القومي فلاديمير جيرينوفسكي الذي بلغت نسبة تأييده 10.7 في المئة ثم الزعيم الشيوعي جينادي زيوجانوف الذي حصل على تأييد 10.3 في المئة.

واستخدم المركز بيانات انتخابات روسية سابقة لتوقع نسبة اقبال الناخبين على المشاركة في الانتخابات وتوقع فوز ميدفيديف بالرئاسة الاسبوع القادم بنسبة 72.9 في المئة يتلوه زيوجانوف بنسبة 15 في المئة ثم جيرينوفسكي بنسبة 10.9 في المئة.

والاستطلاع الذي نشر اليوم الخميس هو اخر استطلاع للرأي يجريه المركز قبل الانتخابات. واجري يومي 16 و17 فبراير شباط الجاري وشمل 1600 مواطن روسي من 46 اقليما. ويصل هامش الخطأ في الاستطلاع 3.4 في المئة. ويتساءل محللون عما اذا كان ميدفيديف (42 عاما) وهو استاذ قانون سابق سيدير شؤون روسيا ام بوتين معلمه الاكثر شعبية وخبرة والذي ابدى استعداده لشغل منصب رئيس الوزراء في ادارة ميدفيديف. ويترك بوتين منصبه في مايو ايار لان الدستور يحظر عليه تولي ثلاث فترات رئاسية متتالية. وتجري انتخابات الرئاسة في الثاني من مارس اذار.