قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



واشنطن: اعتبر المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية باراك اوباما الثلاثاء ان اللقاء الاسبوع الفائت بين الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل كان quot;فكرة سيئةquot;. وقال اوباما خلال مؤتمر صحافي في بيتسبورغ (بنسلفانيا، شرق) quot;اعتقد انها كانت فكرة سيئة ان يلتقي الرئيس كارتر حماس من دون ان تعترف (الحركة) باسرائيل او تندد بالارهابquot;.

واضاف ان quot;الجلوس مع (حماس) منحها شرعية لم تكن ضروريةquot;. في المقابل، شدد اوباما على احياء المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وقال ان quot;الرئيس (الفلسطيني محمود) عباس اظهر نيته للتفاوض مع رئيس الوزراء (الاسرائيلي ايهود) اولمرت، واعتقد ان هذا الامر هو الذي يتطلب تشجيعناquot;.واضاف quot;تعزيز (موقع) عباس وتحسين الحياة اليومية للفلسطينيين فعليا سيكون اكثر فاعلية لتشجيع حماس على التخلي عن العنف من التفاوض معهاquot;.

وعقد كارتر ومشعل لقاءين الجمعة والسبت في دمشق. واعلن كارتر الاثنين نقلا عن قادة في حماس ان الحركة مستعدة للاعتراف quot;بحق اسرائيل في العيش بسلام كجار قريبquot; للدولة الفلسطينية، شرط توقيع اتفاق سلام يحظى بموافقة الفلسطينيين عبر استفتاء شعبي. واعلن مشعل لاحقا ان حماس مستعدة لقبول دولة فلسطينية ضمن حدود 1967، لكنها quot;لن تعترف باسرائيلquot;.