بغداد: اعتبرت النائبة عن الكتلة الصدرية في البرلمان العراقي انتصار العلي الاثنين أن المبادرات السياسية لإنهاء الأزمة بين التيار الصدري والحكومة لم تتمخض عن نتائج مرضية، على حد وصفها. وأشارت العلي، في تصريحات لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء الاثنين إلى أن عدة مبادرات قد طرحت خلال الفترة الماضية لوقف العمليات العسكرية في مدينة الصدر وتطويق الأزمة السياسية التي quot;افتعلتها الحكومة ضد الصدريينquot;.

وتابعت quot;كان أهمها مساع قام بها نائب الرئيس طارق الهاشمي ومستشار الامن القومي موفق الربيعي وكذلك رئيس المؤتمر الوطني أحمد الجلبي، غير أن جميع تلك المبادرات لم تحقق اية نتائج ايجابية ومرضية، فيما لا تزال هناك نشاطات تضطلع بها آلاء الطالباني النائبة عن كتلة التحالف الكردستاني بتكليف من الرئيس العراقي جلال الطالباني للوقوف على أهم تطورات الاوضاع الانسانيةquot; في المدينة.

وتابعت العلي القول إن quot;أتباع الخط الصدري مازالوا يستهدفون من قبل القوات الامنية العراقية، كما ان الاوضاع في مدينة الصدر تسوء على نحو يهدد بحصول كارثة انسانية، وقد اطلع وفد مجلس النواب، الذي زار المدينة أمس الاحد، على حجم المأساة الانسانية والخدمية هناك وأبدى تعاطفه مع السكان وشعر أعضاء الوفد ان ما يسمعوه يخالف تماما ماهو موجود على أرض الواقع من مأساة حقيقيةquot;، على حد تعبيرها.

وشددت البرلمانية العراقية القول على أن quot;التيار الصدري لن يعود الى الحكومة على الاقل في الوقت الحاضرquot;، لكنها نوهت بأن quot;الصدريين يرحبون دائما بالحوار ودعوات التهدئة وصدرهم مفتوح للجميع، ولكن عندما يكون الخيار هو أما ان تقع تحت سيطرتي أو أنك تتعرض للموت المحقق فهذا ما نرفضه جميعناquot;، وفق قولها.

وكان وفد لمجلس النواب الذي زار مدينة الصدر أمس الاحد قد دعا في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين الى quot;الوقف الفوري للعمليات العسكرية الجارية في المدينةquot;. وطالب مصطفى الهيتي النائب عن جبهة التوافق خلال المؤتمر بـ quot;رفع الحصار عن المدينة وتوفير الخدمات العاجلة والضرورية لاغاثة الحالة الانسانية المتردية فيها وتغليب لغة الحوار لحل الأزمة سلميا من خلال تفعيل قرار مجلس النواب الخاص بتشكيل لجنة برلمانية من مختلف الكتل للقاء رئيس الوزراء والاسراع في عقد اجتماعات مع اصحاب القرار في التيار الصدريquot;.

وشدد البرلماني على quot;ضرورة تفعيل دور القضاء في حل الازمة وتقديم مذكرات اعتقال مستوفية للشروط القانونية ضد الاشخاص المطلوبين للعدالة والتحقيق الفوري في الانتهاكات الحاصلة لحقوق الإنسانquot;. وأشار إلى المعوقات التي يعاني منها الكادر الطبي في المستشفيات ومنها استهداف سيارات الاسعاف وعدم وجود كوادر طبية كافية فضلا عن نقص الأدوية.

وأوضح الهيتي أن الوفد سيرفع دعوى قضائية ضد المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء ياسين مجيد بتهمة quot;الإساءةquot; إلى الوفد البرلماني. وحول تصريحات المتحدث باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا بشـأن تحسن الوضع في مدينة الصدر والبدء بتقديم الخدمات في المدينة، قال الهيتي اننا quot;ندعوه لزيارة المدينة للوقوف بنفسه على الأوضاعquot; فيها.