رانيا تادرس من عمان: يمثل ثمانية متهمين ينتمون الى ثلاث مجموعات quot;ارهابيةquot; بعد اعتقالهم من قبل الاجهزة الامنية الاردنية في مطلع العام الحالي امام محكمة امن الدولة اليوم على خليفة قضية quot;انتحاريي العراقquot;. وكانت محكمة امن الدولة، قبل نحو ثلاثة شهور، باشرت باجراءات محاكمة 10 أصوليين ينتمون لثلاثة مجموعات إرهابية، أحبطت الأجهزة الأمنية مطلع هذا العام مخططاتها بفتح خط لتجنيد انتحاريين وإرسالهم إلى العراق عن طريق سوريا لمقاتلة قوات التحالف والقوات العراقية.

وتاتي عقوبةquot;الاعتقالquot; هذه سندا للمادة 118 الفقرة الثانية من قانون العقوبات الاردني والمتعلقة بالتهمة المسندة إليهم وهي القيام بأعمال لم تجزها الحكومة وتعريض المملكة لخطر أعمال عدائية. ووفق قرار امن الدولة القابلة للتميز، فقد تم تخفييض عقوبة الاعتقال على المتهمين حضوريا من خمس سنوات الى سنتين ونصف، فيما اصرت على محكمة الاثنين الاخرين الفارين من وجه العدالة بالاعتقال خمس سنوات دون تخفيض.

وتقترب وقائع احداث المجموعات الارهابية الثلاثة من حيث ارتباط عناصر كل مجموعة بعلاقت صداقة واعتناق الفكر التكفيري السلفي الجهادي, وفي نهايات عام 2007 تم التخطيط للسفر الى العراق عبر سورية لغايات القيام بعمليات استشهادية ضد القوات العراقية وقوات التحالف هناك.الا ان الاجهزة الامنية حالت دون تنفيذ مخططاتهم حيث اعتقلت عددا منهم عند مركز حدود جابر واودعتهم للقضاء.