قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن : فيما اعتبر تكريس لمطالب الاكراد بضم مدينة كركوك العراقية الشمالية الى اقليم كردستان الذي يحكمونه فقد وصل فجأة الى المدينة اليوم رئيس الاقليم مسعود بارزاني .
وذكرت مصادر عراقية ان بارزاني دخل في اجتماع فور وصوله الى المدينة (255 كم شمال بغداد) مع رئيس مجلس محافظتها وبعض المسؤولين الاكراد فيها وسط تقارير عن تحريك قوات كردية من البيشمركة نحو مشارف المدينة . و ترأس بارزاني امس بحضور كوسرت رسول علي نائب رئيس إلاقليم اجتماعاً للقيادة العامة لقوات حرس إقليم كردستان quot;البيشمركةquot;. وقالت مصادر اعلامية كردية انه تم خلال الاجتماع بحث سبل تفعيل آلية توحيد وزارتي البيشمركة في حكومتي اربيل والسليمانية السابقتين بحكومة إقليم كردستان الموحدة الحالية بالاضافة quot;الى تشكيل قوات حرس الاقليم بصورة حديثة ومتطورةquot;.

وكان بارزاني اكد امس الاول دعمه لمطالب الاعضاء الاكراد في مجلس محافظة كركوك بضمها الى الاقليم مهددا باجراء منفرد لتحقيق ذلك ودعا تركمان وعرب المدينة الى حوار مع الاكراد واعدا بمكاسب لهم ورفض بشدة اي تدخل خارجي في قضية كركوك في اشارة الى تركيا ووصف تمرير قانون الانتخابات المحلية مؤخرا بأنه مؤامرة كبرى . وكانت الحكومة العراقية قد حذرت من اي اجراء انفرادي لتغيير وضع مدينة كركوك في اشارة الى تهديدات الاكراد بضمها الى اقليم كردستان الذي يحكمونه منذ العام 1991 .

وشدد بارزاني خلال مؤتمر صحافي في مطار اربيل عاصمة اقليم كردستان فور عودته اليها بعد زيارة لبغداد استغرقت عشرة أيام اجرى خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين ان الاكراد لن يسمحوا أبداً بتنفيذ اجندة خارجية في كركوك في اشارة الى تركيا . واكد ان الاكراد سيفشلون أية مخططات خارجية حول المدينة .. واضاف quot;قلتها في السابق وسأكررها بكل قوة اننا سنعمل ونعد الشعب الكردي بان لا نعطي فرصة لنجاح أية أجندات خارجية في كركوكquot;.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قد عبر خلال اتصال هاتفي مع الرئيس طالباني الاسبوع الماضي عن قلقه من مطالب ضم كركوك اقليم كردستان مؤكدا تأييده لتقاسم الشلطة فيها بين قومياتها الكردية والرتكمانية والعربية والكلدو اشورية . واشارت الخارجية الى طلب ضم المدينة الى كردستان مؤكدة انه لم يطرأ اي تغيير في السياسة التركية بخصوص كركوك وان اي تغيير من هذه القبيل غير وارد بتاتا . واكدت موقف تركيا الثابت بضرورة تمثيل جميع مكونات الشعب في كركوك بشكل عادل ومتوازن ضمن النسيج العراقي ومنح المدينة وضعا خاصا. وقالت ان تركيا تراقب بدقة بالغة تصرفات بعض الاطراف والعناصر التي تسعى لتعكير الجو وتحاول جاهدة خلق امر واقع في المدينة .. وحذرت بان ذلك لن يكون من مصلحة احد .

وعن طلب الاعضاء الاكراد في مجلس محافظة كركوك بالإنضمام الى إقليم كردستان قال بارزاني quot;ان طلب مجلس محافظة كركوك مشروط بتنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي الدائم ففي حال عدم تنفيذ تلك المادة حينها فقط سيقررون الانضمام الى إقليم كردستان .. وإذا لم يتم تلبية طلبهم فإن من حقهم الدستوري والقانوني الانضمام الى إقليم كردستان وهو ما ندعمهquot;.