بغداد: قال مسؤول عراقي كبير يوم الجمعة أن مفاوضين عراقيين إقترحوا جدولا زمنيا لانسحاب القوات الأميركية يشمل مغادرة القوات القتالية البلاد بحلول أكتوبر تشرين الأول عام 2010 وان كانت واشنطن لم توافق على ذلك حتى الان. واذا تم الاتفاق فان الجدول الزمني يعني ان ادارة الرئيس جورج بوش ستتبنى من الناحية الفعلية جدولا زمنيا قريبا للغاية من الذي اقترحه مرشح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة باراك اوباما الذي اعترض على quot;الغزو quot; الاميركي للعراق في عام 2003 .

وقال المسؤول القريب من المفاوضات انه حتى ليل الخميس كان موضوع الانسحاب ضمن الموضوعات التي تجري مناقشتها بين الجانبين وانه لا يوجد اتفاق حتى الان لكن هذا ما يطالب به العراقيون.

ويشمل الجدول الزمني الذي اقترحه المفاوضون العراقيون انسحاب القوات الاميركية من شوارع المدن العراقية بحلول منتصف العام القادم وان تعود القوات القتالية الى الوطن بحلول اكتوبر تشرين الاول 2010. ويمكن لبعض وحدات الدعم الاميركية البقاء بضع سنوات اخرى. وتتفاوض واشنطن وبغداد على اتفاق يسمح للقوات الاميركية بالبقاء في العراق بعد نهاية هذا العام عندما ينتهي تفويض الامم المتحدة. ويوجد الان 144 الف جندي اميركي في العراق.

ورفض بوش لمدة طويلة وضع جدول زمني صارم للانسحاب لكنه بدأ يتحدث عن وضع quot;أفق زمنيquot; بعد ان أوضح العراقيون انهم يريدون ان يروا موعدا لعودة الاميركيين الى بلادهم. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو التي ترافق بوش في زيارته لبكين انه لا يوجد اعلان وشيك بشأن التوصل الى اتفاق وانه من السابق لاوانه بحث مواعيد للانسحاب.

وقالت quot;من السابق لاوانه قول كيف ستسير الأهداف المأمولة والافق الزمني. لكننا سنواصل العمل معهم في مفاوضاتنا بشأن هذه القضايا.quot; وأشارت الى بيان بوش السابق بأن أي أهداف مماثلة quot;ستستند الى الاوضاعquot;. وقال سفير العراق لدى الامم المتحدة حامد البياتي يوم الخميس ان التوصل الى اتفاق بشأن وضع القوات الامريكية أصبح قريبا وان الحكومة تتوقع تقديم الاتفاق الى البرلمان عندما يعود الى الانعقاد من العطلة الصيفية في سبتمبر ايلول.