دمشق-بيروت: نعى رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل الشاعر الفلسطيني محمود درويش وأكّد أن الشعب الفلسطيني الذي أنجبه قادر على إنجاب غيره. وأشاد مشعل بالشاعر درويش ووصفه بأنه quot;أحد أعلام الأدب الفلسطيني والعربي والدوليquot;، واعتبر أن الأدب الفلسطيني quot;فقد بوفاة درويش أحد ركائزه الأساسيةquot;، مشيراً إلى الدور الذي لعبه الشاعر الفقيد في التعريف بالنضال الفلسطيني خلال مسيرته الأدبية المعاصرة. ورأى مشعل أن الشعب الفلسطيني الذي أنجب درويش quot;قادر على إنجاب غيرهquot; وفق تعبيره.

إلى ذلك بعث الرئيس السوري بشار الأسد برقيتي تعزية إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس وإلى أسرة الشاعر درويش اعتبر فيهما أن الوطن العربي خسر بوفاة الشاعر quot;قامة عربية شامخة وصامدة، ومقاوما في الروح والفكر والكلمة والموقفquot;، وأكّد أن صوت الفقيد quot;سيبقى في أذن وضمير كل عربيquot;، وأن أشعاره quot;ستظل تدرس للأجيال العربية لتبقى القضية التي قضى من أجلها حية في أذهان الأجيال المتعاقبةquot; حسب قوله.

ومن المقرر أن تقل طائرة إماراتية جثمان الفقيد إلى العاصمة الأردنية عمان ومن هناك سيتم نقله عبر طائرة أردنية عسكرية إلى مدينة رام الله في الضفة الغربية، حيث يواري الثرى بعد أن رفضت السلطات الإسرائيلية دفنه في قريته (البروة) في أراضي الـ48.

اصدقاء محمود درويش يطالبون بان يوارى في مسقطه في الجليل

هذا وو وجهت مجموعة من اصدقاء الشاعر الفلسطيني من جنسيات عربية مختلفة، نداء الى محبيه وخصوصا الفلسطينيين للعمل حتى يوارى الراحل الكبير في مسقطه في الجليل الذي quot;ملأ قصائده بعطر اللوز والزيتونquot;. ونشرت صحيفتا quot;النهارquot; وquot;السفيرquot; اللبنانيتان الاثنين نص النداء الذي حمل عنوان quot;كي نعمل معا من اجل ان تستعيد الارض كلامهاquot;.

وجاء في النداء quot;هو نداء يتعلق بحق شاعر الجليل في ان يعانق ارض الجليل ويستريح في المكان الذي شهد ولادته الشعرية وملأ قصائده بعطر اللوز والزيتونquot;. واضاف quot;يحق لابن الجليل وشاعره ان يدفن في ارضه ويجب ان لا يكون في مقدور احد ان يمنع هذا الفلسطيني الكبير من العودة الاخيرة الى بلادهquot;.

ووجه اصدقاء درويش النداء quot;الى اهلنا في فلسطين الذين كان محمود درويش وسيبقى شاعر الحلم والمعنى في ارضهمquot;. كما وجهوه quot;الى الجميع كي نعمل معا من اجل ان تستعيد الارض جسد كلامها الذي صار شعرا عظيما كتبه شاعر عظيمquot;. واضافوا quot;ونحن نودع شاعرنا الكبير، نرى الحزن مرسوما على خريطة فلسطين ونشعر بفداحة الخسارة التي جاءت تتويجا لزمن الخسارات التي نعيشquot;.

ومن ابرز الموقعين الذين عرفوا درويش معرفة وثيقة امتدت سنوات، اللبنانيان الروائي الياس خوري والمفكر فواز طرابلسي والفلسطينيان الياس صنبر ومحمد برادة والسوري فاروق مردم. وفي بيروت ايضا، نعت ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية درويش واعلنت الحداد لثلاثة ايام، موضحة انها تتقبل التعازي ايام الاثنين والثلاثاء والاربعاء في نقابة الصحافة.

كذلك، نعت الراحل الكبير شركة رياض الريس للكتب والنشر بصفتها quot;الناشر الحصريquot; لاعماله، واوضحت انها quot;ستعلن لاحقا بالاتفاق مع رفاقه موعد تقبل العزاء به في بيروتquot;. وتوفي درويش السبت الفائت عن 67 عاما في احد مستشفيات مدينة هيوستن الاميركية، ويعتبر احد اهم الشعراء الفلسطينيين الذين ساهموا في بناء الشعر العربي الحديث.

وفي هذا السياق قالت مصادر في السلطة الفلسطينية ان جنازة وطنية ستقام الاربعاء لدرويش قبل دفنه في رام الله. وسيشارك رئيس السلطة محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض في الجنازة التي من المتوقع ان تكون الاضخم منذ وفاة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في تشرين الثاني/نوفمبر 2004.

وقال احمد عبد الرحمن مستشار عباس ان quot;الجثمان سيصل الاربعاء صباحا الى الاردن حيث سيقام حفل وداعي قبل نقله بمروحية اردنية الى رام الله حيث الحفل الرسمي سيكون في المقاطعة (مقر السلطة) قبل الدفنquot;. واضاف quot;ستهبط الطائرة في مقر الرئاسة (المقاطعة)، ومن ثم تجري مراسم رسمية وينقل بعدها الجثمان في جنازة مهيبة الى موقع الدفن جنوب غرب رام اللهquot;.

ومن المتوقع ان يدفن درويش، وهو احد كبار الشعراء في العالم العربي، على مقربة من قصر الثقافة في ارض مطلة على مدينة القدس. وقالت مصادر ان السلطة الفلسطينية طبعت اكثر من خمسة الاف علم عليها صورة درويش لكي يتم توزيعها خلال التشييع. وكانت مصادر المحت الى تاجيل موعد الجنازة الى الاربعاء في حال لم يصل جثمان درويش في الوقت المحدد من الولايات المتحدة حيث وصل وفد فلسطيني للاشراف على عملية نقله الى رام الله عبر عمان.

وقال وزير الخارجية في السلطة رياض المالكي ان درويش المولود في قرية البروة في الجليل سيدفن في رام الله quot;تبعا لوصيتهquot;. واكد quot;عدم الطلب من اسرائيل السماحquot; بدفنه في مسقط راسه الذي دمر بشكل تام خلال حرب العام 1948.