: آخر تحديث

فرنسا: تحقيق بالتعذيب بعد رفع قضية على القذافي

باريس: اعلن مصدر قضائي الثلاثاء فتح تحقيق قضائي في فرنسا في شباط/فبراير بعد ان رفع الطبيب الفلسطيني الاصل الذي احتجز في ليبيا مع الممرضات البلغاريات قضية على القادة الليبيين، لا سيما الزعيم الليبي معمر القذافي.
واوكل التحقيق للقاضيين فيليب جوردان وايف مادر اللذين يحققان بتهم quot;التعذيب وارتكاب اعمال همجية من قبل ممثلين للسلطة العامةquot; وquot;اغتصابات نفذها ممثلون للسلطة العامةquot;.
nbsp;
وافرج عن اشرف جمعة الحجوج في تموز/يوليو 2007 بعد سجنه ثمانية اعوام الى جانب الممرضات البلغاريات الخمس، ورفع قضية في فرنسا في كانون الاول/ديسمبر 2007 عبر جمعية quot;محامون بلا حدود-فرنساquot;.
ويستهدف التحقيق الزعيم الليبي معمر القذافي وخمسة شرطيين وطبيب ليبيين بتهمة quot;التعذيبquot;.
nbsp;
واكد السجناء السابقون الستة تعرضهم للتعذيب لانتزاع اعترافات بالذنب بعد اتهامهم بنقل فيروس الايدز الى 438 طفلا ليبيا توفي 56 منهم.
وبعد الحكم عليهم بالاعدام، خفف الحكم عام 2007 الى السجن مدى الحياة، ما سمح بتسليمهم. واصدر الرئيس البلغاري عفوا عنهم عند وصولهم الى صوفيا في 24 تموز/يوليو 2007.
nbsp;
وبعد الافراج عنه، اعلن حجوج انه تعرض لتعذيب مطول بالصدمات الكهربائية والكلاب، وحرم من النوم وتعرض للاعتداء الجنسي.
كما تقدم بشكوى في كانون الثاني/يناير ضد ليبيا امام لجنة مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان في جنيف.
nbsp;
nbsp;


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مسرحية الايدز
منذر خالد - GMT الثلاثاء 12 أغسطس 2008 16:31
كانت هذه مسرحية معنونة باسم تطعيم ابناء ليبيا بالايدز .ولكن لو تمعنتم بالضحايا تجدونهم من ابناء المعارضين للحكم في ليبيا العظمى ومن منطقة واحدة مناظلة ضد حكم العقيد واسرته . سيرت
2. المذنب يبكي من ضحيته
حامد صالح - GMT الثلاثاء 12 أغسطس 2008 17:22
غريب هذا الزمان السيد أشرف الحجوج الذي لا توجد أدنى ذرة شك في تورطه في قضية أطفال بنغازي ولا يوجد أدني ذرة شك في أن هؤلاء الأطفال تم حقنهم بالفعل بفيروس الأيدز ولكن السؤال يظل عالقاً؟ من وراء أشرف الحجوج ومن معه؟ هل هي الحكومة الليبية؟ أنا لا أستبعد ذلك مطلقاً خاصة وبأن النظام الليبي عودنا على القتل الجماعي لمواطني مدينة بنغازي المتمردة مثل حادثة إسقاط الطائرة الليبية في بداية التسعينيات وقتل 1000 سجين في سجن أبوسليم دفعة واحدة وينتمي اكثر من 75% من هؤلاء السجناء للمنطقة الشرقية من ليبيا. بالنسبة للقضية فأنا من مؤيدي رفع الحجوج للقضية ليس لغرض تبرئته وإنما لغرض إظهار الحقيقة التي ستظهر ملابساتها مع هذه القضية خاصة وأن المناخ ملائم لها في ظل رفض القذافي للمشروع اليورو متوسطي التطبيعي مع إسرائيل وليس غريبا أن نجد القذافي يخرج بعد أيام ليكمل وليعلن إقتناعه بالمشروع المتوسطي للحفاظ على كرسيه له ولإبناءه من بعده
3. سرت
ابواحمد - GMT الثلاثاء 12 أغسطس 2008 17:42
الاخ مندريبدو انك لاتعرف شئ عن ليبيا اولا الضحايا هم من عامة الشعب والعارضين يعيشون خارج ليبيا وينعمون بالصدقات التي ياخدونها من الغرب مقابل بيع دممهم وكفاكم دفاعا عن الغرب والبلغار ليسوا في حاجه الي هرطقتكم ثانيا لا يوجد مدينه في ليبيا اسمها سيرت بل توجد سرت الحبيبه واعتقد جازما انه ينطبق عليك المثل الليبي القائل من معرفته بالقاضي اضبط شيخ اليهود
4. صاحب التعليق رقم 1
ليبي - GMT الثلاثاء 12 أغسطس 2008 17:50
اتقي الله فالاطفال المصابين ابناء ليبيين ولا دخل لما تدعي في اصابتهم فدعك من الاكاذيب واخجل من نفسك .
5. الاعتراف سيد الأدلة
الدشيشة - GMT الثلاثاء 12 أغسطس 2008 20:36
اعترف نجل القذافي ولي العهد المرتقب لحكم ليبيا اقتبس من اللقاءالذي بثته احد القنوات التلفزيونية قال إن بلاده هي التي اختلقت قضية الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني.
6. اما كفاكم هرطقات
الي رقم واحد - GMT الثلاثاء 12 أغسطس 2008 20:53
لماذا تصرون يا عرب ال علي التحدث في ما لا تفقهون امر ليبيا لا يعنيك في شئ لنك لا تفقه فيه اي شئاولا المصابون لسم من منطقة سرت و سرت ليست مناظلة او معارضة لحكم القذافي المعارضون جميعا بالخارج في اوربا و امريكاالمصابون يا سيد منذر خالد جميعا من قسم واحد بالجناح رقم 3 بمستشفي الاطفال بنغازيو هم للعلم ينتمون لعدد تسع جنسيات و من مناطق ليبيا كافة و ليسم ليبييون فقط مشكلتنا اليوم في بنغازي هي ارتفاع اسعار العقارت لحد الجنون بعد استلام اهالي المصابيين لمبلغ تعويض 1 مليون دولار اي ما يعادل مليون ومئتي الف دينار ليبيشكرا حكومة فرنسا و شكرا قطر
7. بلاد الله
ليبي متضرر - GMT الأربعاء 13 أغسطس 2008 08:07
نعم نريد الحقيقة فابني المطعون بالايدز اريد ان اعرف قاتله.لابد من مثول المجرم امام القضاء العادل لاتوجد جريمة بلا مجرم.احيك ياشرف علي مطالبتك بالحقيقة وانت في مكان اكثر منا حرية وانت تعرف ذلك جيدا نحن معارضين كل مايفعله المجرمين في بلدنا ليبيا


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. لاجئون سوريون في لبنان يختبرون أسوأ شتاء
  2. جولة جديدة من محادثات أستانة حول سوريا في الشهر المقبل
  3. مظاهرات السودان: الأمن يفض اعتصاما شارك فيه الآلاف إثر مقتل طفل وطبيب في الخرطوم
  4. وفاة آخر حفيدة للسلطان العثماني في بيروت!
  5. هذه أهم بنود القمة الإقتصادية العربية في بيروت
  6. سفير عراقي يضرب عن الطعام وينهي أزمة لبلاده مع أذربيجان
  7. مواد سامة في قشور الموز
  8. أمير الكويت يدق المسمار الأخير في نعش قمة بيروت
  9. لماذا لقيت صورة لفستان زفاف في واجهة محل ثناءا كبيرا؟
  10. إسرائيل: رئيس وزراء ماليزيا معادٍ للسامية
  11. بيني غانتز... عسكري إسرائيلي سابق ينافس نتانياهو
  12. زوج ملكة بريطانيا ينجو من حادث سير (صور)
  13. إضراب عام يشل القطاع الحكومي في تونس
  14. ترمب: أدعم حلف الناتو 100% !
  15. متحف حيفا سيزيل تمثال
في أخبار