الرياض: دان مجلس التعاون الخليجي السبت افتتاح طهران مكتبين اداريين في جزيرة ابو موسى في جنوب الخليج المتنازع عليها بين ايران والامارات العربية المتحدة، وذلك بعد يومين على الاحتجاج الذي سلمته ابوظبي رسميا لايران بهذا الخصوص.

واعلن الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الرحمن بن حمد العطية في بيان في الرياض quot;عن ادانته الشديدة لما قامت به ايران من افتتاح لمكتبين اداريين في جزيرة ابو موسى التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة والمحتلة من قبل ايرانquot;.

واكد البيان ان quot;هذا الاجراء من قبل السلطات الايرانية يعد انتهاكا صارخا وعملا غير مشروع على جزء لا يتجزا من اقليم دولة الامارات العربية المتحدة بوصفها دولة مستقلة ينبغي احترام سلامتها الاقليمية ووحدة اراضيهاquot;.

ودعا العطية ايران quot;الى الغاء اي تدابير او اجراءات نفذتها في جزيرة ابو موسىquot; مجددا التأكيد على quot;المواقف الثابتة والمعروفة لدول مجلس التعاون والمتمثلة في دعم حق السيادة الكاملة لدولة الامارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسىquot;.

كما دعا ايران quot;للاستجابة للمساعي والدعوات الصادقة والمتكررة لدولة الامارات العربية المتحدة لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة او اللجوء الى محكمة العدل الدولية لتسوية هذه المسألةquot;.

وكانت ايران سيطرت على جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى الواقعة قرب مضيق هرمز، اثر رحيل القوات البريطانية من الخليج في 1971.

وترفض ايران باستمرار مطالبة الامارات بحقها في الجزر كما ترفض احالة هذا الخلاف على محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وكان مصدر رسمي في وزارة الخارجية الاماراتية اعلن الخميس ان الوزارة استدعت القائم بالاعمال الايراني وسلمته كتاب احتجاج رسميا على اقدام ايران quot;على انشاء مكتبين في جزيرة ابو موسى احدهما للانقاذ البحري والاخر لتسجيل السفنquot;.

ووصف المصدر اعلان افتتاح المكتبين من جانب التلفزيون الايراني بانه quot;غير مشروع وانتهاك صارخ لمذكرة التفاهمquot; حول وضع الجزيرة، مبديا quot;اسفه لان مثل هذه الانتهاكات لا تساعد على ترقية العلاقات الثنائية بين دولة الامارات العربية المتحدة وجمهورية ايران الاسلاميةquot;، مشددا على ان quot;مذكرة التفاهم لم تنقل لجمهورية ايران الاسلامية السيادة على جزيرة ابو موسى او على اي جزء منهاquot;.

ودعا المصدر ايران الى quot;الغاء اي تدابير او اجراءات نفذتها في الجزيرةquot; وحضها على quot;قبول الاحتكام الى القضاء او التحكيم الدوليين لتسوية مسألة الجزر الثلاثquot;.

وتبلغ مساحة جزيرة ابو موسى 12 كلم وتقع على مسافة شبه متقاربة من ايران ودولة الامارات، وازدادت اهميتها انطلاقا من موقعها الاستراتيجي واحتياطها النفطي المفترض. وتتهم ابو ظبي طهران بانها لم تحترم مذكرة التفاهم حول الجزيرة عبر قيامها العام 1992 بتعزيز وجودها العسكري فيها.