غزة: منعت حكومة quot; حماس quot; في غزة اثنين من قيادات وكوادر حركة quot; فتح quot; من السفر إلى الخارج ومغادرة القطاع ردا على رفض السلطة الفلسطينية في رام الله.. إرسال quot; دفاتر جوازات سفر فلسطينية quot; إلى القطاع حتى تتمكن الوزارة من إصدارها للمواطنين. وأكدت مصادر في حماس quot; أنها لن تسمح للقياديين بمغادرة القطاع ما لم تحل مشكلة عشرات المواطنين والمرضى والطلاب الذين لديهم الحق الأكبر في الحصول على جوازات سفر quot;.

وقالت المصادر إن الشخصيتين اللتين منعتهما حماس من السفر هما عضو اللجنة المركزية لحركة فتح زكريا الاغا وعضو المجلس الثوري للحركة إبراهيم أبو النجا. وحاولت الفصائل الفلسطينية التدخل الليلة الماضية من أجل السماح للدكتور زكريا الأغا بالسفر خاصة أنه كان من المقرر أن يحمل معه رؤية الفصائل حول قضية جوازات السفر إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس وأن يعمل على حلها جذريا.

وكانت وزارة الداخلية في غزة أعلنت أمس عن نفاد quot; دفاتر جوازات السفر quot; التي كانت متوفرة لديها للحالات الطارئة متهمة السلطة الفلسطينية في رام الله بمنع إرسال تلك الدفاتر الى القطاع.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها أمس أن عدم إرسال quot; دفاتر الجوازات quot; إلى القطاع سيحرم مئات المرضى من الحصول على جوازات سفر لتلقي العلاج في الخارج .. كما سيحرم الطلاب من السفر للخارج لاستكمال مسيرتهم التعليمية.. بالإضافة لآلاف المواطنين الذين حصلوا على quot; لم الشمل quot; والذين لم يسافروا منذ سنوات عديدة وبحاجة لجوازات سفر للتواصل مع أهلهم في خارج القطاع حين افتتاح المعبر..مشيرة لوجود أكثر من ألف و quot; 500 quot; حالة مرضية بحاجة للعلاج في الخارج.