قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

nbsp;تعتبر طائرة التايفون من طائرات الجيل الرابع الحديثة التي تتميز بخاصية التخفي لصغر البصمة الرادريةnbsp; وتعد أفضل طائرة مقاتلة صنعتها أوروبا إلى الآن .للتابفون قدرة عالية على المناورة في المهام الجوية القتالية ومرونة في قصف الاهداف الارضية بدقة وذلك بفضل الاجهزة المتقدمة والاسلحة الفعالة التي يتم اطلاقها عن بعد. كما تتميز بخاصية تكامل الانظمة والربط الالي مع الطائرات الاخرى ومع مراكز القيادة والسيطرة ما يمكن الطيار والقيادة من الحصول على تصور كامل للمهمة .كما تمتلك نظام حماية التكروني متكامل للتعرف على الاهداف المعادية والتشويش اليا، ولها القدرة على الوصول الى عمق مسرح العمليات المحتمل وبامكانها التزود بالوقود جوا عند الحاجة .

التايفون مقاتلة متعددة المهام وبفضل تقانياتها المتطورة تمتلك القدرة على ادء الدورين الدفاعي والهجومي .

و التايفون ذات مقعد واحد و محركين نفاثين و تستطيع تنفيذ عمليات جو جو وعمليات جو أرض في آن معا كما أنه يمكن استخدامها للاستطلاع و هي أيضا مزودة بنظام التخفي عن شاشات الرادار .

nbsp;السرعة القصوى : 2125 كم/ الساعة

المدى القتالي : 1300 كيلومتر

نوعية المحرك : EJ200 Turbofan ( محركين )

nbsp;نوعية التسلح :

nbsp;يمكن تسليح هذه المقاتلة بعدة أشكال بحسب مهمتها التي ستؤديها و ميزتها التي تتفوق بها على طائرات التورنيدو الهجومية هي أن مقاتلة التايفون تستطيع حمل أسلحة جو جو و أسلحة جو أرض في آن معا و تهاجم الأهداف من دون صعوبة في الطلعة الجوية الواحدة أما طائرة التورنيدو الهجومية فعلى الرغم من أنها طائرة فعالة إلا أنها إما يتم تزويدها بأسلحة جو جو فقط أو أسلحة جو أرض فقط

nbsp;مجموع 13 منصة

أولا : مدفعية ماوسر عيار 27 ملم ( شبيهة بالموجودة في التورنيدو )

nbsp;ثانيا : صواريخ BVRAAM Beyond Visual Range Air to Air Missile صواريخ جو جو مداها أبعد من مجال الرؤية . بالإضافة إلى صواريخ ASRAAM Advanced Short Range Air to Air Missile صواريخ جو جو متطورة قصيرة المدى و يتم حمل هذه الأسلحة داخليا .

nbsp;ثالثا : 4 منصات خارجية لصواريخ BVRAAM

nbsp;رابعا : القنابل الموجهة بالليزر

nbsp;خامسا : الصواريخ المضادة للدروع ( مضادة للدبابات )

nbsp;سادسا : صواريخ كروز البعيدة المدى مثل صاروخ Storm Shadownbsp; وStorm Shadow II nbsp;

nbsp;سابعا : صواريخ AMRAAM Advanced Medium Range Air to Air Missiles صواريخ جو جو متطورة متوسطة المدى.