طهران: دعا رئيس مجلس خبراء القيادة ومجمع تشخيص مصلحة النظام الايراني اكبر هاشمي رفسنجاني اليوم جميع الاطياف والتكتلات السياسية في ايران الى quot; استيعاب الظروف التي تشهدها ايران تجنبا لاعطاء ذرائع بيد اعداء البلادquot;. جاء ذلك فى كلمة القاها لدى افتتاح الاجتماع الرابع لمجلس خبراء القيادة الايراني لبحث التطورات المحلية والخارجية.

وقال رفسنجاني ان quot;القوى الكبرى تتواجد بشكل كبير في المنطقة وفي جوارنا في العراق وافغانستان وان هذا الامر يحملنا تكاليف كبيرةquot;. وراى بان quot; القوات المحتلة للعراق وحلف الناتو في افغانستان يشكلان السبب الرئيسي لمشاكل المنطقة quot; مضيفا ان القضية الفلسطينية لازالت حتى يومنا هذا تمثل quot;جرح المنطقة الكبيرquot;.

واضاف الرئيس الايراني الاسبق ان quot; اعداءنا يهددونا بشن هجوم عسكري ويفرضون مقاطعات اقتصادية علينا بسبب البرنامج النووي quot; مؤكدا سلمية نشاط بلاده في هذا المجال. واكد رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الايراني ان quot; الوكالة الدولية للطاقة الذرية تاسست لتسهيل استخدام الطاقة الذرية لاعضاءها والحيلولة دون استخدامها لاغراض عسكرية ولكنها تتذرع على ايران باشكال مختلفةquot;.