واشنطن: اعلن المرشح الديموقراطي الى البيت الابيض باراك اوباما الخميس انه لن quot;يتردد ابدا في الدفاع عن هذا البلدquot; في حال اصبح رئيسا موضحا ان الولايات المتحدة تعيش quot;مرحلة فريدةquot; من تاريخها، وذلك حسب مقتطفات من خطابه وزعت مسبقا.
وقال quot;بوصفي قائدا (للجيوش) لن اتردد ابدا في الدفاع عن هذا البلد ولكن سارسل جنودنا للمخاطرة بحياتهم فقط من اجل مهمة واضحة وبالتزام مقدس بان تكون معهم جميع التجهيزات الضرورية للقتال وان يحصلوا على اسعافات ومساعدات يستحقونها بعد عودتهمquot;.
واوضح ان الولايات المتحدة تعيش quot;مرحلة فريدةquot; من تاريخها.
واضاف quot;نحن امام واحد من هذه الاحداث الفريدة، حدث حيث تخوض امتنا حربا واقتصادنا في الاعصار والحلم الاميركي مهدد من جديدquot;.
وقال ايضا ان الحلم الاميركي quot;هو الذي جعل من هذا البلد بلدا ليس كالدول الاخرىquot;. واضاف quot;اذا عملنا جاهدين وقدمنا تضحيات فكل واحد منا سيتمكن من تحقيق حلمه واكثر من ذلك التجمع في العائلة الاميركية الكبرى للتأكد من ان الجيل الجديد سيتمكن بدوره من مواصلة هذا الحلمquot;.
واوضح quot;لهذا السبب انا هنا هذا المساء. لانه منذ 232 عاما (تاريخ استقلال الولايات المتحدة) في كل مرة كان يكون فيها هذا الحلم مهددا، يجد رجال ونساء عاديون وطلاب وجنود وفلاحون ومدرسون وممرضات وكناسون الشجاعة لابقاء هذا الحلم على قيد الحياةquot;.
.
من جهة ثانية قال مستشار بارز في السياسة الخارجية لاوباما يوم الخميس ان اوباما قد يبدأ محادثات مع ايران بشأن برنامجها النووي اوائل العام القادم اذا اصبح رئيسا للولايات المتحدة.
واشار توني ليك وهو مستشار سابق للبيت الابيض للامن القومي الى ان واشنطن بحاجة لان تعرض على ايران خيارا أكثر وضوحا وصرامة بين عواقب مواصلة مسعاها المشتبه بها لامتلاك اسلحة نووية وبين مزايا التخلي عنه.
وقال ليك اثناء مناقشة للسياسة الخارجية على هامش مؤتمر الحزب الديمقراطي في دنفر ان اوباما quot;يقول انه بمجرد أن يتولى المنصب فانه سيتعين علينا ان نجري مفاوضات جادة للغاية مع الايرانيين نقدم اليهم فيها خيارا.quot;
وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية اخرى ايران بالسعي الى تطوير اسلحة ذرية تحت ستار برنامج نووي للطاقة. وتقول طهران ان برنامجها لتخصيب اليورانيوم مخصص لتوليد الكهرباء حتى يمكنها تصدير المزيد من النفط والغاز.
وتحجم ادارة بوش عن الدخول في محادثات مباشرة مع ايران بشان المسألة النووية وقال اوباما انه اذا انتخب رئيسا فانه سينهج سياسة للحوار.
اوباما يقبل ترشيح حزله له
وقبل باراك اوباما رسميا مساء الخميس تعيين الحزب الديمقوراطي له مرشحا للبيت الابيض مع quot;امتنان عميق وتواضع كبيرquot;، حسب المقتطفات التي وزعتها ادارته من الخطاب الذي سيلقيه في مؤتمر الحزب.
وقال quot;بامتنان عميق وتواضع كبير، اقبل تعيينكم لي كمرشح لرئاسة الولايات المتحدةquot;.
باراك اوباما يقبل تعيين الديموقراطيين
اوباما يتهم ماكين بانه quot;لا يفهمquot; وضع الاميركيين
هذا واتهم باراك اوباما خصمه الجمهوري جون ماكين بانه quot;لا يفهمquot; وضع الاميركيين.
وقال quot;لا اعتقد ان السناتور ماكين يستخف بما يجري في حياة الاميركيين. اعتقد فقط انه لا يعرف ماذا يجري والا لماذا يصف الطبقة الوسطى بانها اولئك الذين يكسبون اقل من خمسة ملايين دولار سنوياquot;
واضاف quot;ليس لان جون ماكين يستخف بذلك بل لان جون ماكين لا يفهمquot; ما يجري.
ماكين يشيد بتعيين اوباما مرشحا من قبل الحزب الديموقراطي
من ناحيتهوضع جون ماكين الخميس ليوم واحدا انتقاداته جانبا لمنافسه الديموقراطي باراك اوباما وهنأه على تعيينه مرشحا للحزب الديموقراطي، حسب ما جاء في اعلان متلفز.
جاء في الاعلان quot;سناتور اوباما، فعلا انه ليوم جيد لاميركاquot;.
وقال ماكين وهو يتوجه مباشرة الى الكاميرا quot;غالبا ما لا نلاحظ نجاحات خصومنا وانا اريد ان اتوقف قليلا واقول: تهانيناquot;.
واضاف quot;هذا التعيين يأتي تماما في هذا اليوم التاريخي. غدا سنعود (الى الحملة الانتخابية). ولكن هذا المساء، ايها السناتور، كان عملا جيداquot;.